دور المنهج في توظيف الشراكة المجتمعية في التعليم العام | ||||
سرديات | ||||
Volume 14, Issue 53, September 2024, Page 201-240 PDF (1.42 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sardiat.2024.345978.1082 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عزيزة بنت مخضور الحارثي ![]() | ||||
كلية التربية | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى توضيح دور المناهج الدراسية التي تستخدمها المجتمعات في بناء وتشكيل شخصية الأفراد المنتمين لها وفقًا لفلسفاتها وثقافاتها ومعتقداتها ، فمن المعروف أن المناهج الدراسية تعكس تطلعات وطموحات هذه المجتمعات وآمالها في المستقبل ، كما تعكس الواقع الذي تعيشه هذه المجتمعات وما تعاني منه من أحداث وما يمر بها من أزمات ، وقد تنبهت بعض الدول إلى هذه الحقيقة وأجرت تعديلات واسعة وشاملة و أحدثت تغيرات هائلة في مناهجها الدراسية ، مما أدى الى تقدم هذه الدول على كافة الأصعدة ، وفي كافة مجالات الحياة ، وحققت تقدمًا مذهلًا في شتى ضروب العلم والمعرفة . فالمنهج المدرسي ما هو إلا وليد المجتمع ، بل إنه يعكس ثقافة المجتمع بكل عناصرها ( المعتقدات الدينية ، العادات ، التقاليد ، أنماط التفكير والسلوك ، أساليب التربية ) ؛ يعتبر المجتمع المرجع الأول والأساس للمناهج التعليمية؛ لارتباطها بالنظم الاجتماعية والسياسية، ولكون المدرسة مؤسسة اجتماعية لها أكبر الأثر في التغير الاجتماعي. | ||||
Keywords | ||||
الشراكة التربوية; المسؤولية المجتمعية; المدرسة; مؤسسات المجتمع المدني | ||||
Statistics Article View: 81 PDF Download: 40 |
||||