تعزيز الأمن الفكري لدى طلاب التعليم الثانوي العام بمحافظة شمال سيناء على ضوء المتغيرات المجتمعية والبيئية | ||||
سرديات | ||||
Volume 14, Issue 53, September 2024, Page 241-273 PDF (1.42 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sardiat.2024.345990.1083 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
وفاء سعد الدين إسماعيل أحمد ![]() | ||||
جامعة العريش | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى تنمية الأمن الفكري لدى طلاب الثانوية العامة بشمال سيناء على ضوء المتغيرات البيئية ، و المجتمعية ، ومن أجل تحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي ، حيث قامت الباحثة بإعداد استبانة مقسمة إلى ثلاثة محاور رئيسة : - المحور الأول : ملامح ومفهوم الأمن الفكري . المحور الثاني : آليات تعزيز الأمن الفكري . المحور الثالث : تحديات تعزيز الأمن الفكري . و اشتملت عينة الدراسة على ( 300 ) فرد ما بين معلم ، و معلم أول ، و مدير . و قد أكدت نتائج الدراسة أن تنمية الأمن الفكري لدى الطلاب بشمال سيناء على ضوء المتغيرات المجتمية والبيئية يتطلب أن يتم التطوير في أربعة أبعاد ، بحيث يكون المعلم على دراية كافية بموضوع الأمن الفكري ، ومتطلبات تحقيقه . و هذه المتطلبات شملت الأبعاد الآتية : - بُعد الانتماء العقائدي . - بُعد الانتماء الوطني . - بُعد الانتماء الثقافي و الحضاري . | ||||
Keywords | ||||
الانتماء العقائدي; الانتماء الوطني; الانتماء الثقافي والحضاري | ||||
Statistics Article View: 78 PDF Download: 41 |
||||