أثر السلوك العدواني على التحصيل الدراسي لطفل الروضة من وجهة نظر المعلمات | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Article 4, Volume 81, Issue 3, January 2025, Page 87-116 PDF (796.86 K) | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2025.400058 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شهد حميص السبيعي1; ميس فهد الدوسري2; نيرة عز السعيد عبد الفتاح3 | ||||
1قسم رياض الأطفال-كلية التربية – جامعة الملك فيصل | ||||
2قسم رياض الأطفال- كلية التربية –جامعة الملك فيصل | ||||
3أستاذ مساعد تخصص دراسات طفولة (صحة نفسية طفولة) قسم رياض الأطفال-كلية التربية- جامعة الملك فيصل | ||||
Abstract | ||||
ملخص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر السلوك العدواني على التحصيل الدراسي لطفل الروضة من وجهة نظر المعلمات، وتحديد أسباب السلوك العدواني لدى طفل الروضة، ودور المعلمة في خفض هذا السلوك. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكون مجتمع الدراسة من (371) معلمة، فيما بلغ عدد أفراد عينة الدراسة (150) معلمة بنسبة (40.4%) من مجتمع الدراسة. تم جمع البيانات باستخدام استبيان مكون من (19) عبارة موزعة على محورين: قياس السلوك العدواني، ودور المعلمة في خفضه. أظهرت النتائج أن أسباب السلوك العدواني جاءت بدرجة مرتفعة، حيث كان من أبرزها: الاندفاع في المشاجرات بدون سبب كافٍ والشعور بالضيق عند النقد. كما جاء دور المعلمة في خفض السلوك العدواني بدرجة مرتفعة أيضًا، حيث تبين أهمية استخدام أنشطة جذابة وأسلوب التعلم التعاوني. وأوصت الدراسة بتعزيز دور المعلمات من خلال برامج تدريبية متخصصة، وبتوفير بيئة تعليمية آمنة، وتعزيز التعاون مع الأسرة لمعالجة السلوك العدواني. | ||||
Keywords | ||||
السلوك العدواني; التحصيل الدراسي; طفل الروضة | ||||
Statistics Article View: 266 PDF Download: 503 |
||||