انعدام التلذذ لدى معلمي التربية الخاصة وعلاقته بالضغوط النفسية | ||||
المجلة الدولية للبحوث والدراسات في العلوم الانسانية والاجتماعية | ||||
Volume 3, Issue 9, June 2024, Page 33-67 PDF (1.57 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/adbd.2024.400066 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ايناس النجار | ||||
كلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين انعدام التلذذ المعرفي والانفعالي والاجتماعي والجسدي والضغوط النفسية لدى معلمي التربية الخاصة، وكذلك معرفة الفروق بين بين معلمي التربية الخاصة (معلمي الإعاقة الفكرية، ومعلمي الصم، ومعلمي المكفوفين) على مقياس انعدام التلذذ المعرفي والانفعالي والاجتماعي والجسدي، وتكونت عينة البحث من 112 من معلمي التربية الخاصة بالقاهرة ومدن الدلتا، وتراوحت أعمارهم من 30-59 عامًا، وتم استخدام مقياس انعدام التلذذ (Abouzaid& Abdelhamid, 2023 )، ومقياس الضغط النفسي Lovibond & Lovibond,1995) )، وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي التربية الخاصة (معلمي الإعاقة الفكرية، ومعلمي الصم، ومعلمي المكفوفين) على مقياس انعدام التلذذ المعرفي والانفعالي والاجتماعي والجسدي، كما وجدت علاقة ارتباطية دالة موجبة بين الضغوط النفسية وانعدام التلذذ المعرفي والانفعالي والاجتماعي والجسدي لدى معلمي التربية الخاصة. | ||||
Keywords | ||||
انعدام التلذذ; الضغط النفسي; معلمي التربية الخاصة | ||||
Statistics Article View: 101 PDF Download: 55 |
||||