فاعلية برنامج تدريسي قائم على المدخل الإنساني في تنمية مهارات التَّواصُل الشَّفهيّ (استماع/تحدث) | ||||
مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 6, Issue 8, November 2024, Page 322-372 PDF (1.95 MB) | ||||
Document Type: بحوث ومقالات تربوية | ||||
DOI: 10.21608/msjr.2024.400136 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سعادة بنت صالح بن عثمان المحيميد | ||||
مشرفة في إدارة التعليم بمنطقة الرياض | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى بناء برنامج تدريسي قائم على المدخل الإنساني، وقياس فاعليته في تنمية مهارات التواصل الشفهي (استماع/ تحدث)، لدى طالبات الصف الثالث المتوسط، وقد استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (70) طالبةً، تم تقسيمهن إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية: وعددهن (35) طالبة، والمجموعة الضابطة: وعددهن (35) طالبة، وقد تمثلت أدوات الدراسة في: اختبار مهارات التّواصل الشّفهي (استماع) وبطاقة ملاحظة مهارات التحدث، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: فاعلية البرنامج التدريسي القائم على المدخل الإنساني في تنمية مهارات التواصل الشفهي (استماع/ تحدث)، وفي ضوء ماتوصلت إليه الدراسة من نتائج تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات، واقتراح عدد من البحوث والدراسات. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج; المنهج الإنساني; مهارات الاتصال الشفهي | ||||
Statistics Article View: 81 PDF Download: 44 |
||||