تفعيل أدوار التنمية المهنية المستدامة ومجالاتها لتحقيق الصلابة التربوية لدي المعلمين | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 1, Volume 128, Issue 128, December 2024, Page 1-24 PDF (634.53 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.400242 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد الأصمعي ![]() | ||||
كلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
تحددت مشكلة البحث الحالي في الحاجة إلي تعريف المعلمين بأنماط الصلابة التربوية بينهم ، والمرتبطة بالممارسات التعليمية ، والتربوية أثناء صيرورة أعمالهم المهنية ، من خلال تضمين برامج التنمية المهنية المستدامة ، وجوانبها المتعددة لهذه للأنشطة التدريبية التي تدعم هذه الأنماط. ومن خلال المنهجية البحثية التي اعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي تم تحليل الوثائق والدراسات التي تناولت أهداف التنمية المستدامة وجوانبها المتعددة ، والمرتبطة بعمل المعلمين ، إضافة إلي تحليل الكتابات المختلفة ، والتي تناولت موضوع الصلابة التربوية والمرونة المهنية لدي المعلمين ، والتي تؤهلهم لنجاح أدوارهم أثناء أدائهم التعليمي والتربوي المأمول منهم . تم تلخيص جوانب التنمية المهنية المستدامة لدي المعلمين في مجال توفير عوامل التمهين ، وبناء الأنشطة التعليمية وتنفيذها ، إلي جانب الاهتمام بمجالات التنمية الذهنية ، ومراعاة جوانب الصحة النفسية لديهم ، علاوة علي الاهتمام بجوانب التنمية المستدامة في مجال القدرة التكنولوجية لدي المعلمين. وانتهي البحث الحالي إلي تحديد أنماط الصلابة التربوية ، والتي يجب أن تعمل عملية التنمية المهنية المستدامة علي تحقيقها لدي المعلمين ، ومن بينها : تنمية جوانب الصلابة التربوية في مجال كيفية تمويل الأنشطة التعليمية ، مع توفير جوانب الصلابة التربوية ، والمعززة لتدعيم المقومات المهنية لدي المعلمين إلي جانب تنمية جوانب الصلابة التربوية في مجال الاهتمام بالقدرات الذهنية ، والصحة النفسية لدي المعلمين ، إضافة إلي تدعيم جوانب الصلابة التربوية في مجال كيفية الاستفادة من التكنولوجيا المتاحة ، وتحسين استخدامها في كافة المؤسسات التعليمية من قبل المعلمين . | ||||
Keywords | ||||
برامج التنمية المهنية المستدامة; أنماط الصلابة التربوية لدي المعلمين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 178 PDF Download: 187 |
||||