متطلبات تأهيل المدارس الأهلية بمنطقة القصيم للحصول على الاعتماد في ضوء معايير هيئة تقويم التعليم والتدريب بالسعودية: دراسة مزجية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 6, Volume 128, Issue 128, December 2024, Page 128-222 PDF (1.66 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.319078.1555 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
جمال السيسي1; عبدالفتاح الشقيران ![]() | ||||
1جامعة القصيم، كلية التربية، المملكة العربية السعودية | ||||
2الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تشخيص واقع جاهزية المدارس الأهلية بمنطقة القصيم للحصول على الاعتماد في ضوء معايير هيئة تقويم التعليم والتدريب، واستقصاء متطلبات تأهيل المدارس الأهلية بمنطقة القصيم للحصول على الاعتماد من وجهة نظر الخبراء. ولتحقيق ذلك؛ اعتمد الباحثان على المدخل المزجي؛ وفق النمط التتابعي التفسيري، واستخدما الاستبانة والمقابلة والملاحظة، وكانت الاستبانة تمثل مقياسًا لمستوى التأهل في محورين، هما: مستوى ثقافة الجودة من خلال بعدين هما المعرفي والقيمي، واستيفاء المدارس لمعايير هيئة تقويم التعليم والتدريب من خلال مجالات: الإدارة المدرسية، التعليم والتعلم، نواتج التعلم، البيئة المدرسية، والتي تمثل أبعاد الجانب الميداني، وتم تطبيقها على عينة ممثلة لمديري ووكلاء وموجهي الطلاب والمعلمين في المدارس الأهلية بالقصيم، وبعد تحليل نتائج الاستبانة أجرى الباحثان مقابلات مع عينة مقصودة من المجتمع نفسه؛ لتفسير العبارات المتطرفة التي أظهرتها نتائج الاستبانة بحسب منهجية كريسويل في المنهج المزجي، كما تم ملاحظة جوانب البيئة المدرسية من خلال بطاقة ملاحظة مقننة تعبر عن البيئة المدرسية في جانبها المادي، واعتمدت الدراسة في جانبها الاستشرافي على أسلوب دلفاي لتقصي المتطلبات اللازمة لتأهيل المدارس الأهلية بمنطقة القصيم للحصول على الاعتماد في ضوء معايير هيئة تقويم التعليم والتدريب من وجهة نظر الخبراء، وقد بلغت عينة الدراسة (302) من المعلمين والقيادات بالمدارس الأهلية بمنطقة القصيم ، ممن طُبقت عليهم أداة الاستبانة، بينما بلغت عينة المقابلة (15) فردًا لتفسير النتائج وفق التصميم التتابعي التفسيري، وبلغت عينة الملاحظة (16) مدرسة أهلية، بمثابة (14) مدرسة تدرس المنهج المحلي، (2) مدرسة من المدارس التي تدرس المنهج العالمي، أما الخبراء فقد بلغ عددهم (16) خبيرًا وفق آخر جولة. وتوصلت الدراسة إلى: أن واقع جاهزية المدارس الأهلية بمنطقة القصيم للحصول على الاعتماد في المحور الأول، وهو مستوى شيوع ثقافة الجودة بالمدارس الأهلية بمنطقة القصيم قد جاء متحققًا بدرجة كبيرة بنسبة (88.53%)، وأما المحور الثاني وهو مستوى استيفاء المدارس لمعايير هيئة تقويم التعليم والتدريب فكان متحققًا بدرجة متوسطة بنسبة (68,00%)، وأظهرت نتائج أسلوب دلفاي لاستقصاء متطلبات تأهيل المدارس الأهلية اتفاق الخبراء على ستة محاور هي: نشر ثقافة الجودة، الإدارة المدرسية، التعليم والتعلم، نواتج التعلم، البيئة المدرسية، المتطلبات العامة، واتفاقهم على عبارات المتطلبات الفرعية لها بدرجة أهمية عالية جدًا بمتوسط عام بلغ (96.12). | ||||
Keywords | ||||
المدارس الأهلية; الاعتماد المدرسي; هيئة تقويم التعليم والتدريب | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 193 PDF Download: 602 |
||||