اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر نحو تطبيق نظام التعليم الموازي بالجامعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 7, Volume 128, Issue 128, December 2024, Page 223-286 PDF (1.31 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.329393.1585 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
رمضان محمودعبد العليم عبد القادر ![]() | ||||
1قسم أصول التربية كلية التربية جامعة الازهر بالدقهلية | ||||
2كلية التربية بالدقــهلية - جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر نحو تطبيق نظام التعليم الموازي بالجامعة، من خلال التعرف على مفهوم التعليم الموازي، وأهدافه، وخصائصه، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، واعتمدت على الاستبانة أداة لجمع البيانات، حيث تضمنت أربعة محاور رئيسة هي: أهداف نظام التعليم الموازي، سياسات القبول والتسجيل في نظام التعليم الموازي، التخصصات والمناهج الدراسية في نظام التعليم الموازي، تمويل برامج نظام التعليم الموازي، وطُبقت الاستبانة على عينة بلغ قوامها (371) من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: وجود اتجاهات إيجابية لدى عينة الدراسة حول تطبيق نظام التعليم الموازي بالجامعة بمتوسط حسابي مقدراه (2،79من 3) وانحراف معياري (0,270)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة على الاستبانة مجملة ومحاورها الفرعية تبعًا لمتغيري: النوع، والتخصص، بينما وُجدت فروق تبعًا لمتغير المنصب الإداري (يشغل - لا يشغل) على الاستبانة مجملة ومحاورها: الثاني والثالث والرابع وذلك لصالح "لا يشغل "، في حين لم توجد فروق على مستوى المحور الأول "، ووفقًا لمتغير الدرجة العلمية (أستاذ– أستاذ مساعد - مدرس) لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى الاستبانة مجملة وعلى محوريها الأول والرابع، بينما وُجدت فروق على مستوى المحورين الثاني والثالث وذلك لصالح فئة مدرس؛ وأوصت الدراسة بمجموعة من الآليات والإجراءات العملية التي يمكن من خلالها تطبيق نظام التعليم الموازي بجامعة الأزهر. | ||||
Keywords | ||||
اتجاهات- أعضاء هيئة التدريس- نظام التعليم الموازي; جامعة الأزهر. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 131 PDF Download: 59 |
||||