الكفاءة الرقمية والانفتاح على الخبرة كمنبئات برشاقة التعلم لدى طلاب الجامعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 9, Volume 128, Issue 128, December 2024, Page 361-421 PDF (1.5 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.341408.1628 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
دينا أحمد حسن إسماعيل أحمد حسن إسماعيل ![]() | ||||
كلية التربية جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالى إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين رشاقة التعلم وكل من الكفاءة الرقمية والانفتاح على الخبرة، وتحديد أبعاد الكفاءة الرقمية والانفتاح على الخبرة التى يمكن من خلالها التنبؤ برشاقة التعلم لدى طلاب الجامعة، علاوة على دراسة الفروق بين الطلاب فى الكفاءة الرقمية ورشاقة التعلم وفقاً لمتغيري النوع (ذكور/ إناث) والتخصص الدراسي (علمي / أدبي). وتكونت عينة البحث من (374) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية بطنطا، طبق عليهم مقياسى الكفاءة الرقمية والانفتاح على الخبرة من إعداد الباحثة، ومقياس رشاقة التعلم Learnig Agility Scale لـ (Sung, 2021) (ترجمة الباحثة), لتقييم متغيرات البحث الحالى. وقد تم استخدام الأساليب الإحصائية الآتية: معامل ارتباط بيرسون، واختبار (ت)، وتحليل الانحدار المتعدد المتدرج، والتحليل العاملى الاستكشافى والتوكيدى. وتوصل البحث إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين رشاقة التعلم (الأبعاد الفرعية، والدرجة الكلية) وكل من الكفاءة الرقمية (الأبعاد الفرعية، والدرجة الكلية)، والانفتاح على الخبرة (الأبعاد الفرعية، والدرجة الكلية). كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى كل من الكفاءة الرقمية ورشاقة التعلم وفقاً لمتغيرى النوع (ذكور/إناث)، والتخصص الدراسى (علمى/أدبى). كما أمكن التنبؤ برشاقة التعلم لدى أفراد عينة البحث من خلال أبعاد الانفتاح على الخبرة (حب الاستطلاع، وتقبل التنوع، والرغبة فى التجديد)، وأبعاد الكفاءة الرقمية (التقييم، والبحث والوصول والعثور، والدمج والحل والحماية). | ||||
Keywords | ||||
رشاقة التعلم; الكفاءة الرقمية; الانفتاح على الخبرة. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 314 PDF Download: 229 |
||||