نمذجة العلاقات السببية بين تمايز الذات ورأس المال النفسي والشغف بالحياة والشخصية الاستباقية لدى طلاب كلية التربية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 12, Volume 128, Issue 128, December 2024, Page 571-684 PDF (3.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.323960.1568 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مروة نشأت معوض حسن ![]() ![]() | ||||
کلية التربية - جامعة کفرالشيخ | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين تمايز الذات ورأس المال النفسي والشغف بالحياة والشخصية الاستباقية لدى طلاب كلية التربية، والتعرف على الفروق في تمايز الذات ورأس المال النفسي والشغف بالحياة والشخصية الاستباقية لدى طلاب كلية التربية تبعًا للنوع والتخصص، وإمكانية التنبؤ بالشخصية الاستباقية من خلال درجات الطلاب على مقياس تمايز الذات ورأس المال النفسي والشغف بالحياة، والتوصل إلى نموذج بنائى يوضح علاقات التأثير والتأثر والمسارات القائمة بين تمايز الذات ورأس المال النفسي والشغف بالحياة والشخصية الاستباقية لدى طلاب كلية التربية، وتكونت عينة البحث من (1168) طالبًا وطالبة من طلاب كلية التربية، جامعة كفر الشيخ منهم (304) ذكورًا و(864) إناثًا، تراوح عمرهم الزمني بين (19-24) عامًا بمتوسط قدره (19,98) عامًا، وانحراف معياري (±0,969)، واشتملت أدوات البحث مقياس تمايز الذات ومقياس الشغف بالحياة ومقياس الشخصية الاستباقية (وجميعهم إعداد: الباحثة)، ومقياس رأس المال النفسي (إعداد: Anselmi, et al. (2021). ، ترجمة: الباحثة)، وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين تمايز الذات ورأس المال النفسي والشغف بالحياة والشخصية الاستباقية لدى كلية التربية، وعدم وجود تأثير دال للتفاعل بين النوع والتخصص على تمايز الذات، بينما وجد تأثير دال للتفاعل بين النوع والتخصص على بعض أبعاد رأس المال النفسي والشغف بالحياة والشخصية الاستباقية، وإمكانية التنبؤ بالشخصية الاستباقية من خلال درجات الطلاب على مقياس تمايز الذات ورأس المال النفسي والشغف بالحياة، كما تم التوصل إلى نموذج بنائي يفسر العلاقات السببية بين تمايز الذات ورأس المال النفسي والشغف بالحياة والشخصية الاستباقية لدى كلية التربية. | ||||
Keywords | ||||
تمايز الذات; رأس المال النفسي; الشغف بالحياة; الشخصية الاستباقية; طلاب كلية التربية. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 151 PDF Download: 190 |
||||