واقع خصخصة التعليم في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ومقترحات تطويرها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 13, Volume 128, Issue 128, December 2024, Page 835-873 PDF (932.92 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.327561.1580 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
منصور فرغل ![]() | ||||
الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن واقع خصخصة التعليم بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ومقترحات تطويرها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، و أتبع البحث المنهج الوصفي باسلوبه التحليلي، وتكونت عينة البحث من (300 ) من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، والأستبانة كأداة للبحث، وتوصل البحث للنتائج التالية: أن المتوسط العام لمحور واقع الخصخصة بالجامعة الإسلامية جاء بمتوسط (3.21) وبدرجة متوسطة، و المتوسط العام لمحور التحديات التي نواجه الخصخصة في التعليم بالجامعة الإسلامية جاء بدرجة عالية ومتوسط (3.88)، وأن المتوسط العام لمحور مقترحات تطوير وتحسين خصخصة التعليم في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة جاء بدرجة (عالية) ومتوسط حسابي (3.97)، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة نحو تحديدهم (الواقع والتحديات وسبل التطوير) في خصخصة الجامعة الاسلامية باختلاف متغير سنوات الخبرة، وأوصى البحث بضرورة تعزيز الخصخصة في التعليم بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بما يتماشي مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030. | ||||
Keywords | ||||
الخصخصة; التعليم الجامعي- الجامعة الإسلامية; أعضاء هيئة التدريس | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 146 PDF Download: 104 |
||||