أثر تدريس الكيمياء باستخدام خرائط التفكير المدعومة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية الجوانب المعرفية والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى طالبات المرحلة الثانوية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 17, Volume 128, Issue 128, December 2024, Page 1131-1177 PDF (1.23 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.329379.1584 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
منيرة محمد فهد الرشيد الرشيد ![]() | ||||
جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر تدريس الكيمياء باستخدام خرائط التفكير المدعومة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية الجوانب المعرفية والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي، وشملت عينة الدراسة (70) طالبة بإحدى المدارس الحكومية التابعة لإدارة تعليم الرياض، وتم تقسيمهن إلى (35) طالبة للمجموعة التجريبية؛ درسن بخرائط التفكير المدعومة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي، و(35) طالبة للمجموعة الضابطة؛ درسن بالطريقة الاعتيادية، وتم استخدام أداتين هما: اختبار قياس الجوانب المعرفية بمستويات (التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم)، ومقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتي بأبعاده (المبادرة والرغبة في التعلم، التعامل مع التقنية التعليمية الحديثة، الوعي بالذات، التفاعل وفهم الآخرين)، وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين في القياس البعدي لاختبار قياس الجوانب المعرفية لصالح المجموعة التجريبية. بينما لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين في القياس البعدي لمقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتي. ومن أهم توصيات الدراسة ضرورة تضمين تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مقررات إعداد معلمي العلوم، مع توفير فرص التدريب والتطبيق العملي لهم بما يسهم في رفع كفاءة المخرجات التعليمية وجودتها. | ||||
Keywords | ||||
خرائط التفكير; تطبيقات الذكاء الاصطناعي; الجوانب المعرفية; الاتجاه نحو التعلم الذاتي. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 324 PDF Download: 353 |
||||