التحليل متعدد المجموعات القائم على نموذج المعادلة البنائية: دراسة دور كل من الجنس والتخصص في العلاقات بين التسويف ومتطلبات عبء العمل والتحكم المدرك في الوقت والإرهاق الوجداني | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 19, Volume 128, Issue 128, December 2024, Page 1199-1290 PDF (2.37 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.320240.1559 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحمد سمير ![]() | ||||
قسم علم النفس التربوي. جامعة الزقازيق. الزقازيق. الشرقية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التحقق من وجود فروق ترجع إلى متغير الجنس (ذكور – إناث)، ومتغير التخصص (علمي - أدبي) في متغير الإرهاق الوجداني، كما يهدف إلى التحقق من متغيري الجنس (ذكور - إناث) والتخصص (علمي – أدبي) كمتغيرين معدلين على العلاقة بين التحكم المدرك في الوقت والإرهاق الوجداني، كما يحاول البحث التوصل لأفضل نموذج بنائي للعلاقات بين التسويف ومتطلبات عبء العمل والتحكم المدرك في الوقت والإرهاق الوجداني وفقاً لمتغيري الجنس (ذكور – إناث)، والتخصص (علمي – أدبي)، وقد بلغ عدد العينة الاستطلاعية (104) طالباً وطالبة من طلاب كلية التربية جامعة الزقازيق تم اختيارهم بطريقة عشوائية وتم تطبيق أدوات البحث عليهم؛ وهي عبارة عن (مقياس التسويف- مقياس متطلبات عبء العمل- مقياس التحكم المدرك في الوقت - مقياس الإرهاق الوجداني)، وتم تبني هذه المقاييس وترجمتها وتعريبها، وبعد أن اطمئن الباحث إلى ثبات وصدق المقاييس، تم التطبيق على عينة البحث النهائية والتي بلغت (781) طالباً وطالبة من طلاب كلية التربية جامعة الزقازيق، وتم اختيارهم أيضا بطريقة عشوائية؛ بهدف التحقق من فروض البحث. وكانت الأساليب الإحصائية المستخدمة في البحث هي: اختبار (ت) للعينات المستقلة، والتحليل المعدل باستخدام تحليل الانحدار الخطي المتعدد، والتحليل متعدد المجموعات القائم على نموذج المعادلة البنائية. وأشارت النتائج إلى وجود فروق ترجع إلى متغيري الجنس والتخصص لصالح الإناث والتخصص العلمي على التوالي في متغير الإرهاق الوجداني، كذلك وجود تأثير لمتغيري الجنس والتخصص كمتغيرين معدلين على العلاقة بين التحكم المدرك في الوقت والإرهاق الوجداني، أيضا توصلت نتائج البحث إلى وجود تأثير غير مباشر للتسويف على الإرهاق الوجداني من خلال التحكم المدرك في الوقت كوسيط لدى التخصصات العلمية. | ||||
Keywords | ||||
التحليل متعدد المجموعات القائم على نموذج المعادلة البنائية; التأثير المعدل; التسويف; متطلبات عبء العمل; التحكم المدرك في الوقت; الإرهاق الوجداني | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 151 PDF Download: 94 |
||||