الإسهام النسبي للتواضع الفكري في التنبؤ بكل من النرجسية الفخمة والصراع التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 20, Volume 128, Issue 128, December 2024, Page 1292-1362 PDF (1.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.318146.1550 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
جيهان محمد بكري بكري ![]() ![]() | ||||
قسم الصحة النفسية كلية التربية جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى معرفة الإسهام النسبي للتواضع الفكري في التنبؤ بالنرجسية الفخمة والصراع التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة. شارك في الدراسة عينة مكونة من 150 عضوًا من أعضاء هيئة التدريس (77 ذكرًا، 73 أنثى) من كلية التربية. تراوحت أعمارهم بين 30 و80 عامًا، بمتوسط عمر 47.94 وانحراف معياري قدره 11.72. تم استخدام التحليل الارتباطي باستخدام مقاييس للتواضع الفكري والصراع التنظيمي من إعداد الباحثة، ومقياس النرجسية الفخمة من إعداد Foster et al. (2015). أظهرت النتائج وجود ارتباط سلبي كبير بين التواضع الفكري وكل من النرجسية الفخمة والصراع التنظيمي. بالإضافة إلى ذلك، وُجد ارتباط إيجابي بين النرجسية الفخمة والصراع التنظيمي. كما تبين أن التواضع الفكري يسهم بشكل كبير في خفض النرجسية الفخمة والصراع التنظيمي. كما أظهرت الدراسة وجود فروق بين الجنسين في النرجسية الفخمة والصراع التنظيمي لصالح الإناث، في حين لم تُظهر الدراسة فروقًا بين الجنسين في التواضع الفكري. وبالنسبة لسنوات الخبرة وفقًا لكل لقب علمي، أظهرت النتائج أن الأساتذة ذوي خبرة ≥ 5 سنوات يتمتعون بمستويات أعلى من التواضع الفكري مقارنة بالآخرين، بينما أظهر المدرسون مستويات أعلى من الصراع التنظيمي، ولم تُظهر الدراسة فروقًا في النرجسية الفخمة. توصي الباحثة بضرورة تعزيز التواضع الفكري. | ||||
Keywords | ||||
التواضع الفكري; النرجسية الفخمة; الصراع التنظيمي; أعضاء هيئة التدريس | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 125 PDF Download: 137 |
||||