اتجاهات معلمي الرياضيات نحو الإعداد الإلكتروني للدروس والتحديات التي تواجههم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 21, Volume 128, Issue 128, December 2024, Page 1363-1415 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.319782.1557 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
موسى حمدي ![]() | ||||
المملكة العربية السعودية جامعة الملك خالد كلية التربية قسم التعليم والتعلم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على اتجاهات معلمي الرياضيات نحو الإعداد الإلكتروني للدروس، والتحديات التي تواجههم عند الإعداد الإلكتروني، وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي، وتمثلت أداة البحث في استبانة اشتملت على (32) فقرة موزعة على محورين: المحور الأول: اتجاهات معلمي الرياضيات نحو الإعداد الإلكتروني للدروس وتضمن (20) فقرة، المحور الثاني: التحديات التي تواجه معلمي الرياضيات عند الإعداد الإلكتروني للدروس وتضمن (12) فقرة، وتكونت عينة البحث من (140) معلماً من معلمي الرياضيات بمنطقة جازان، وأظهرت نتائج البحث أن اتجاهات معلمي الرياضيات نحو الإعداد الالكتروني للدروس وقعت بدرجة (مرتفعة)، وهذا يدل على الاتجاه الإيجابي للمعلمين نحو الإعداد الإلكتروني للدروس.كما أظهرت نتائج البحث أن التحديات التي تواجه معلمي الرياضيات عند الإعداد الالكتروني للدرس جاءت بدرجة (مرتفعة)، وأن أكثر التحديات هي: ضعف البنية التحتية وشبكة الانترنت، وقلة البرامج التدريبية حول الإعداد الإلكتروني للدروس، وضعف مستويات الدعم الفني، وعدم توفر دليل إلكتروني لإعداد الدروس، وزيادة العبء التدريسي لبعض المعلمين، وضعف الخبرة في التعامل مع التقنية لدى بعض المعلمين، وأظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المعلمين حول اتجاهات معلمي الرياضيات نحو الإعداد الالكتروني للدروس تُعزى لمتغيرات البحث (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة). وفي ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج؛ قدمت بعض التوصيات، ومن أبرزها: - تعزيز الاتجاهات الإيجابية لمعلمي الرياضيات نحو الإعداد الإلكتروني للدروس. - تصميم برامج تدريبية لمعلمي الرياضيات تختص بإعداد الدروس إلكترونياً. - العمل على توفير كافة الإمكانات المادية التي تسهل استخدام منصات التعليم الإلكترونية. - توفير دليل إلكتروني لإعداد الدروس على الواجهة الرئيسية لمنصة مدرستي. - تخفيف العبء التدريسي على المعلمين. - توجيه المشرفين التربويين إلى تقديم التغذية الراجعة التي تساهم في نجاح الإعداد الإلكتروني للدروس. | ||||
Keywords | ||||
الإعداد الإلكتروني للدروس; معلم الرياضيات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 146 PDF Download: 73 |
||||