الخصائص السيكومترية لمقياس التنظيم الذاتي للطلاب ذوي صعوبات التعلم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 27, Volume 128, Issue 128, December 2024, Page 1629-1650 PDF (622.56 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.331082.1587 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شيماء قشقري ![]() | ||||
1جامعة الملك عبد العزيز، جدة، المملكة العربية السعودية | ||||
2جامعة الملك عبدالعزيز | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى بناء مقياس أعد لقياس التنظيم الذاتي لدى عينة من الطلاب ذوي صعوبات التعلم، والتحقق من خصائصه السيكومترية، حيث قامت الباحثة ببناء المقياس الذي تكون في صورته النهائية من (17) فقرة، قسمت إلى ثلاثة أبعاد: بعد تنظيم العاطفة، وبعد التحكم المجهد، وبعد تنظيم السلوك المدرسي، وتكونت عينة الدراسة من (32) طالب وطالبة من ذوي صعوبات التعلم في الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية، (23) منهم إناث، و(9) ذكور، وقد تم التحقق الخصائص السيكومترية للمقياس، من خلال قياس الصدق الظاهري، والاتساق الداخلي للمقياس، وحساب ثبات المقياس باستخدام معامل ألفا كرونباخ، ، وأسفرت النتائج إلى تمتع فقرات المقياس بالصدق الظاهري وفقًا لاتفاق المحكمين، بالإضافة إلى دلالة جودة الاتساق الداخلي لعبارات مقياس التنظيم الذاتي بأبعاده، أما قيمة معامل ألفا كرونباخ للثبات الكلي لمقياس التنظيم الذاتي بلغت (0.526)، وهي مؤشر على أن المقياس يتصف بدرجة مقبولة من الثبات، مما يؤكد القدرة الاعتمادية للمقياس لقياس مستوى التنظيم الذاتي لدى طلبة صعوبات التعلم في الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية. | ||||
Keywords | ||||
صعوبات التعلم; التنظيم الذاتي; مقياس. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 215 PDF Download: 145 |
||||