حسن التعليل في شعر أبي الطيب المتنبي دراسة بلاغية | ||||
حولية کلية اللغة العربية بالزقازيق – جامعة الأزهر | ||||
Volume 44, Issue 1 - Serial Number 44, 2024, Page 360-470 PDF (1.89 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfla.2024.317184.1070 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد حسن عطية أحمد طاحون ![]() | ||||
جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بالزقازيق | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على حسن التعليل في شعر أبي الطيب المتنبي، ويعدّ حسن التعليل من الفنون البديعية التي لها نصيب من بلاغة الأدباء؛ ذلك أنه قائم على التعليل للشيء بعلة لطيفة غير حقيقية، وهو وسيلة ينفذ من خلالها الأديب إلى ما يريد، وقد يكون أداة للتأثير والإقناع، وتكمن قيمته في أن المتكلم فيه يُنشئ علةً غير حقيقية للوصف المعلَّل، ويتجاهل العلة الأصلية، ويحاول أن يخترع خيوطًا دقيقة بين العلة الجديدة والوصف المعلَّل، ويجدّ في الجمع بين الأشياء التي تبدو متنافرة، ومن هنا وُجد هذا النمط في التعبير عند كثير من الشعراء، والشاعر المُبَرِّز هو الذي يستطيع استعمال هذا النمط من التعبير في قصائده من غير تكلّف، ويُعدّ أبو الطيب المتنبي من أولئك الشعراء المُبَرِّزِين الذين لهم نصيب في استعمال هذا الفن البديعي، ومما لا شك فيه أن شهرة المتنبي الواسعة ليست بمعزل عن قدرته البلاغية في التعبير، وعن الإبانة عما يريده بطرق متنوعة، وقد كشفت الدراسة عن بلاغة حسن التعليل في شعره، وأبرزت أهم سمات هذا الأسلوب عنده. | ||||
Keywords | ||||
حُسْن; تعليل; شعر; المتنبي | ||||
Statistics Article View: 429 PDF Download: 157 |
||||