فاعلية نموذج آدي وشاير (CASE) للتسريع المعرفي في تنمية مهارات التفكير الهندسي وفقًا لمستويات فان هيل لدى طلاب المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 128, Issue 128, December 2024, Page 1689-1757 PDF (5.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.324205.1570 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ابتسام محمد شحاته الكاشف ![]() | ||||
جامعة العريش - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية نموذج آدى وشاير في تنمية مهارات التفكير الهندسي وفقًا لمستويات فان هيل لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وتم تطبيق البحث على مجموعة من طلاب الصف الثاني الإعدادى في الفصل الدراسي الأول عام 2023/2024 م بمدرسة أبو بكر الصديق للتعليم الأساسي وبلغت عينة البحث (90) طالبًا قسمت إلى(45) طالب مجموعة تجريبية و(45) طالب مجموعة ضابطة، وقدم البحث عددًا من المواد التعليمية وأدوات القياس تمثلت في قائمة مهارات التفكير الهندسي وفقًا لمستويات فان هيل، وكتاب للطالب في وحدة ( متوسطات المثلث – المثلث المتساوي الساقين) المقررة على طلاب الصف الثاني الإعدادى للفصل الدراسي الأول بعد إعادة صياغتها وفقًا لنموذج آدى وشاير، ودليل معلم لتدريس الوحدة باستخدام نموذج آدى وشاير، وأداة القياس للتفكير الهندسي والتي تمثلت في اختبار التفكير الهندسي، وأشارت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الهندسي ككل ومهاراته الفرعية وفقًا لمستويات فان هيل ( المستوى البصرى – المستوى التحليلي – المستوى الاستدلال غير الشكلي – المستوى الاستدلال الشكلى ) كل على حدة وذلك لصالح طلاب المجموعة التجريبية ، وقدم البحث عددًا من التوصيات منها ضرورة الاهتمام بنموذج آدى وشاير والذى يعمل على دمج الطلاب في مواقف حياتية، وضرورة الاهتمام بتنمية التفكير الهندسي لدى طلاب المرحلة الإعدادية. | ||||
Keywords | ||||
نموذج; آدى وشاير; التفكير الهندسي; طلاب المرحلة الاعدادية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 245 PDF Download: 205 |
||||