التعليم الاخضر بين منظور التنمية المستدامة والتطبيق لوقف التغيرات المناخية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 128, Issue 128, December 2024, Page 1801-1829 PDF (875.31 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.323333.1567 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شيماء زكي ![]() | ||||
1جامعة بنى سويف | ||||
2كلية الهندسة - قسم هندسة البترول والطاقة بالجامعة الامريكية بالقاهرة | ||||
Abstract | ||||
العالم كله اصبح يعاني من حروب جديدة في النوع والاداة والنتيجة وتلك الحروب تسمي في هجوم الطبيعة وادواتها من التغيرات المناخية في صور الاعاصير والفيضانات ودرجات الحرارة العالية والتي دمرت دول وافقرت اقتصاديات اخري , وهذا استدعي كل العالم بمختلف ثقافاته واهتماماته الي عقد اول مؤتمر للمناخ والذي طرحت فيه كثير من الاضرار والمسببات والاقتراحات والتوصيات التي وضعت سياق جديد من التزامات وتدابير الأموال التي ذهبت الي تطور في مناهج التعليم وثقافة البيئة الخضراء والتحول الطافي الاخضر لمواجهة تلك الظواهر الطبيعة الكارثية والتي كان السبب الرئيسي فيها الانبعاثات الكربونية للوقود الاحفوري والثورة الصناعية التي جعلت تكنولوجياتها لا تفكر ولا تبدع ولا تصنع الا كل من يتعلق بنواتج الغازات الدفيئة . ومن هنا نجد أن اقوي التطبيقات لوقف هجوم الطبيعة ووقف انبعاثات الكربون هو الذهاب للتعليم الاخضر علي أن ينص هذا التعليم والوعي الأخضر من خلال التبني الذي أولته الاقتصاديات العملاقة بوضع مناهج تعليمية تخاطب كل اللغات والأجناس والثقافات بتقدم كافة المواد الدراسية من لغة ومادة علمية ومادة فنيه ومادة تربوية ومادة وطنية تجتمع فيها بذور الوعي بالبيئة الخضراء والطاقة الخضراء وكذلك التعامل مع البيئة ومصداقتها وتعلم التكنولوجيا وتجديد الابداعات ونشر الصداقات والمؤتمرات التي تشجع وتدعم ادراج مناهج التعليم الخضراء. وقد تناول البحث كل الدول التي طبقت مناهج التعليم الاخضر والسبل التي راعت فيها تلك الدول للأعمار السنية من الاجيال المختلفة للتعليم الاساسي والمتقدم كي تصبح جاهزة الي التحول الاخضر في كل المجالات من انتاج الكهرباء والصناعات المختلفة و المشروعات الاقتصادية وانواع الوقود الاخضر مع سن التشريعات الملزمة لتلك الدول باستمرارية التطبيقات ونشرها , وقد استخلص البحث الكثير من التوصيات التي راعتها بعض الدول سواء الدول الاوربية وبعض الدول في الشرق الاوسط للوصول بالتعليم الاخضر وجعلته جزء من موازنات اقتصادها كي يتم الانفاق علي انتشار التعليم الاخضر من خلال ورش العمل بالمدارس وكذلك مسابقات الابداع وجوائز الابتكار وتبني تلك الابتكارات في التنفيذ , يخرج البحث بمنظور تنموي مستدام لكل شعوب الشرق الاوسط وافريقيا بعمليه الانتقال السريع لمناهج التعليم الاخضر وسن التشريعات الملزمة وكذلك نقل التكنولوجيا الخضراء لسد مستويات العجز في الكهرباء والوقود والوصول الي تعليم اخصر يتماشى مع الاقتصاديات المستقبلية لتلك الاجيال التي تعلمت الثقافة الخضراء. | ||||
Keywords | ||||
التعليم الأخضر; الطاقة المتجددة; التغير المناخي; الثورة الصناعية الرابعة; الاقتصاد الأخضر | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 276 PDF Download: 236 |
||||