المعايير الأخلاقية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في البحث التربوي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 128, Issue 128, December 2024, Page 1831-1853 PDF (636.99 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.320549.1560 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
موسى فتيل ![]() ![]() | ||||
كلية البحرين للمعلمين جامعة البحرين | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى وضع معايير أخلاقية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في البحث التربوي، ووضع حلول للتحديات الأخلاقية التي تواجه الباحث عند استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث التربوي. واعتمدت الدراسة على منهجية الدراسات الاستشرافية باستخدام أسلوب دلفاي؛ عن طريق عرض أداة الدراسة على خمسة عشرة من الخبراء في هذا المجال، وفي ثلاث جولات متتالية، تكونت الجولة الأولى من ثلاثة أسئلة رئيسة، وجاءت نتائجها بستة معايير رئيسية وخمسة وعشرين معيارًا فرعيًا، بينما تناولت الجولة الثانية عرض المعايير المقترحة من قبل الخبراء للموافقة وتم التصويت على خمسة معايير فرعية وأثنين وعشرون معيارًا فرعيًا، وفي الجولة الثالثة تم عرض المعايير المقترحة للموافقة عليها من قبل الخبراء. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، منها وضع مقترح للمعايير الأخلاقية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في البحث التربوي باستخدام أسلوب دلفاي عددها خمسة معايير رئيسية، وهي: المصداقية والنزاهة، الثقة، الشفافية، الخصوصية، والمسؤولية والمساءلة، اندرج تحتها (22) معيارًا فرعيًا. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، منها: ضرورة وجود لوائح وسياسات في مؤسسات التعليم العالي والمراكز البحثية حول استخدام المعايير الأخلاقية للذكاء الاصطناعي في البحث التربوي، وتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات والباحثين في المراكز البحثية والطلبة في مجال استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث التربوي. | ||||
Keywords | ||||
البحث التربوي; الذكاء الاصطناعي; المعايير الأخلاقية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 581 PDF Download: 345 |
||||