التعليم للموهوبين في هونج كونج: برنامج دعم مدرسي يلبي تنوع المتعلمين | ||||
مجلة بحوث التربية الخاصة والتعليم الشامل | ||||
Article 5, Volume 2, Issue 7, December 2024, Page 151-186 PDF (535.06 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jiser.2024.346571.1038 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د/ عبد الناصر أنيس عبد الوهاب ![]() | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي والتربية الخاصة بكلية التربية جامعة دمياط، مصر | ||||
2كلية التربة، جامعة دمياط، مصر | ||||
Abstract | ||||
تستكشف الدراسة مساهمات وفعالية مشروع "الموهبة إلى مجالات تفوق مزدهرة" (Giftedness into Flourishing Talents: GIFT) في دعم تنوع المتعلمين في تعليم الموهوبين، بما في ذلك تلبية الاحتياجات التعليمية والنفسية للطلاب الموهوبين والمتفوقين في هونج كونج. وتبحث هذه الدراسة في فعالية مشروع "الموهبة إلى مجال تفوق مزدهرة" في دعم تطوير التنوع في التعلم في 20 مدرسة من مدارس المشروع. ومن خلال التعاون الوثيق مع مدارس المشروع، اشتمل مشروع "الموهبة إلى مجال تفوق مزدهرة" على ستة مجالات تنموية: تطوير المدرسة، وتطوير المناهج الدراسية، والتطوير المهني للمعلمين، وتمكين الوالدين، وتطوير الطلاب، والدعم المالي. ولتقييم فائدة الدعم القائم على المدرسة الذي يقدمه مشروع "الموهبة إلى مجال تفوق مزدهرة"، وتدرس تنفيذ تعليم الموهوبين القائم على المدرسة في مدرستين من مدارس المشروع بناءً على المكونات المذكورة أعلاه.. وتكشف هذه الدراسة عن الدور المهم الذي لعبه مشروع "الموهبة إلى مجال تفوق مزدهرة"في تعزيز تعليم الموهوبين في المدارس في هونج كونج. وفي الواقع، كان أول برنامج تعليمي متعدد المؤسسات ومبني على البحث في تعليم الموهوبين يتدخل في كل من المستوى الأول (الفصل بأكمله) والمستوى الثاني (الانسحاب) من السياسة المكونة من ثلاث طبقات التي نص عليها مكتب التعليم في هونج كونج. ويعد مشروع "الموهبة إلى مجال تفوق مزدهرة أحد برامج تعليم الموهوبين القليلة التي تم تنفيذها في آسيا، وركز على ستة مكونات رئيسية لدعم الطلاب الموهوبين ذوي القدرات العالية والذين لديهم احتياجات تعليمية وعاطفية متنوعة. وتُظهر أن مشروع "الموهبة إلى مجال تفوق مزدهرة" عزز بشكل كبير التنوع في التعلم، حيث أدى تعاونه مع مدرستين رئيسيتين إلى تعزيز التطوير المدرسي والتطوير المهني وتطوير المناهج وتنمية الطلاب وتمكين الوالدين والدعم المالي. | ||||
Keywords | ||||
الموهوبين; تعليم الموهوبين; الدعم المدسي; تنوع المتعلمين | ||||
Statistics Article View: 89 PDF Download: 38 |
||||