النموذج البنائي للعلاقات السببية بين التقبل التكنولوجي في ضوء نموذج (TAM) والذكاء الاصطناعي والسلوك الابتكاري لدى الطلبة المعلمين تخصص العلوم والرياضيات سلطنة عمان | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 128, Issue 128, December 2024, Page 1899-1931 PDF (785.96 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.332809.1592 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حمود الشكري1; ميمي إسماعيل ![]() | ||||
1كلية التربية بالرستاق - جامعة التقنية والعلوم التطبيقية - سلطنة عمان | ||||
2کلية التربية - جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق کلية التربية - جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
الأهداف: هدف البحث إلى الكشف عن أفضل نموذج بنائي أفضل نموذج بنائي لدراسة العلاقات السببية بين التقبل التكنولوجي والوعي بأهمية الذكاء الاصطناعي والسلوك الابتكاري لدى الطلبة المعلمين تخصص العلوم والرياضيات. المنهجية: تكونت عينة البحث من (200) طالب من جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق. ولتحقيق أهداف البحث قام الباحثون ببناء أدوات البحث الثلاث(التقبل التكنولوجي، الوعي بالذكاء الاصطناعي- السلوك الابتكاري). النتائج: أظهرت نتائج البحث ما يلي: توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات الذكور والاناث في التقبل التكنولوجي والوعي بأهمية الذكاء الاصطناعي والسلوك الابتكاري لصالح الإناث، بالإضافة إلى وجود تأثير مباشر للتقبل التكنولوجي على الحل الإبداعي للمشكلات التدريسية عند مستوى دلالة (0.01). الخلاصة: خلص البحث إلى وجود تأثير غير مباشر للتقبل التكنولوجي على السلوك الابتكاري في ظل وجود الوعي بأهمية الذكاء الاصطناعي كمتغير وسيط، ووجود دور جزئي لكل من سهولة الاستخدام الرقمي والفائدة المتوقعة كمتغيرين وسيطين في العلاقة بين الوعي بأهمية الذكاء الاصطناعي والسلوك الابتكاري لدى لدى الطلبة المعلمين تخصص العلوم والرياضيات. | ||||
Keywords | ||||
التقبل التكنولوجي; الذكاء الاصطناعي; السلوك الابتكاري | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 205 PDF Download: 174 |
||||