استكشاف إبداع معلمي التربية الدينية في المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية من خلال استجاباتهم على مقياس الإبداع | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 128, Issue 128, December 2024, Page 1933-1957 PDF (560.58 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.327410.1577 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سلطان العتيبي ![]() ![]() | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس/كلية التربية / جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى تحقيق هدفين: تقييم مستويات الإبداع المبلغ عنها ذاتيًا من قبل معلمي المرحلة المتوسطة لمادة الدين في مدينة الرياض، وفحص الفروق في الإبداع بناءً على سنوات الخبرة التدريسية والجنس. شارك في الدراسة 237 معلمًا بشكل تطوعي. أشارت النتائج إلى أن غالبية المعلمين اعتبروا أنفسهم ذوي ميول قوية نحو الإبداع. ومع ذلك، لم تُظهر النتائج فروقًا ذات دلالة إحصائية في الإبداع بناءً على سنوات الخبرة التدريسية أو الجنس (p > .05). تم استخدام الإحصائيات الوصفية لحساب متوسط درجات الإبداع لكل مشارك، كما تم استخدام تحليل التباين الأحادي (ANOVA) لاختبار الفروق بناءً على سنوات الخبرة التدريسية. وأُجري اختبار "تي" للعينة المستقلة لاستكشاف الفروق المحتملة بين الذكور والإناث في درجات الإبداع. أجريت جميع التحليلات بمستوى دلالة إحصائية أقل من 0.05. | ||||
Keywords | ||||
الإبداع; المعلم; معلمي التربية الدينية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 108 PDF Download: 207 |
||||