تصور مقترح لمتطلبات تفعيل برامج التربية التعويضية للتلاميذ المتعثرين قرائيًا وكتابيًا ولغويًا وحسابيًا بمدارس التعليم العام ومدارس التربية الخاصة من منظور علم الأعصاب التربوي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 128, Issue 128, December 2024, Page 1959-2024 PDF (1.23 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.319866.1558 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
وائل كمال الدين هاشم مصطفي ![]() | ||||
كلية التربية جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تعرف الإطار الفكري لبرامج التربية التعويضية للتلاميذ المتعثرين قرائيًا وكتابيًا ولغويًا وحسابيًا في مدارس التعليم العام ومدارس التربية الخاصة من منظور علم الأعصاب التربوي، كما هدف البحث تعرف فلسفة وأهداف برامج التربية التعويضية، كما هدف البحث تعرف اِسْتِرَاتيجيات إدارة برامج التربية التعويضية، كما هدف البحث تعرف خطوات واِسْتِرَاتيجيات الأهلية للتلاميذ المتعثرين قرائيًا وكتابيًا ولغويًا وحسابيًا، كما هدف البحث الوقوف على العلاقة بين علم الأعصاب التربوي والتعليم التعويضي للتلاميذ المتعثرين، وتعرف أهم طرق تمويل برامج التربية التعويضية، وتعرف أنواع برامج التربية التعويضية القائمة على الأدلة للتلاميذ المتعثرين، واِعْتمد الباحث على المنهج الاستشرافي، بالإضافة إلى اِسْتِخْدام المنهج الوصفي التحليلي، باعتبارهما المنهجين المناسبين للبحث، وتوصلت نتائج البحث إلى بعض متطلبات تفعيل برامج التربية التعويضية للتلاميذ المتعثرين منها ضرورة تدريب المعلمين أثناء الخدمة على كيفية تطبيق برامج التربية التعويضية، كما يحتاج المعلمون إلى توسيع معارفهم ومهاراتهم حول التعليم التعويضي وخدمات الدعم التعويضية وطرق دعم وعلاج التلاميذ المتعثرين، وضرورة اِسْتِخْدام أهداف وممارسات ومواد تعليمية منفصلة أو مبسطة بشكلٍ كبيرٍ كبديل للمناهج الدراسية للتلاميذ المتعثرين يزيد من اِكْتِسَابهم للمهارات الأكاديمية المختلفة وبالتالي نجاحهم في البيئة الصفية، كما توصلت الدراسة من خلال التصور المقترح إلى بعض المتطلبات والآليات المقترحة لتطبيق البرامج التعويضية منها تقديم الدعم المالي لبرامج التربية التعويضية بعيدًا عن برامج التربية الخاصة، واستخدام الوسائل التعليمية والتكنولوجية والتقنية المتطورة في التدريس للتلاميذ المتعثرين، وزيادة كثافة ومدة التدريس والتدخل التعويضي إذا كان التدريس لا يُحرز تقدمًا. | ||||
Keywords | ||||
متطلبات تفعيل; برامج; التربية التعويضية; التلاميذ المتعثرون قرائيًا وكتابيًا ولغويًا وحسابيًا; مدارس التعليم العام ومدارس التربية الخاصة; علم الأعصاب التربوي. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 208 PDF Download: 283 |
||||