برنامج إلكتروني تفاعلي قائم على توجهات الاقتصاد الأخضر؛ لتنمية البنية والمرونة المعرفيتين، والمواطنة البيئية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة. | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 128, Issue 128, December 2024, Page 685-834 PDF (3.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.332168.1589 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
رانيا عادل سلامه راغب ![]() | ||||
1قسم المناهج، کلية التربية ،جامعة الاسکندرية | ||||
2کلية التربية، جامعة حلوان، مصر | ||||
3كلية التربية - جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي تقصي أثر برنامج إلكتروني تفاعلي قائم على توجهات الاقتصاد الأخضر في تنمية البنية والمرونة المعرفيتين، والمواطنة البيئية لدى الطلاب معلمي العلوم بكلية التربية- جامعة حلوان؛ ولتحقيق ذلك استُخدم المنهجان: الوصفي التحليلي، والتجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعتين: الضابطة، والتجريبية، بقياسين: قبلي، وبعدي، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار البنية المعرفية، واختبار الكلمة المرتبطةWord Association Test ، ومقياس المرونة المعرفية، ومقياس المواطنة البيئية، وطُبقت تلك الأدوات على مجموعة قوامها (60) طالبًا معلمًا من الفرقة الثانية، في العام الأكاديمي 2023- 2024م، ثم جُمعت البيانات، وبمعالجتها إحصائيًا، توصل البحث إلى نتائج عدة؛ أبرزها: أن استخدام البرنامج الإلكتروني التفاعلي القائم على توجهات الاقتصاد الأخضر أثر في تنمية البنية والمرونة المعرفيتين والمواطنة البيئية لدى الطلاب معلمي العلوم من شعبة التعليم الأساسي. وأوصى البحث -في ضوء ما خَلُصَ إليه من نتائج- بمجموعة من التوصيات؛ منها: ضرورة تضمين توجهات الاقتصاد الأخضر ببرنامج إعداد معلمي العلوم؛ لدورها في تحقيق مبدأ الاستدامة، وكذلك ضرورة تحسين البنية والمرونة المعرفيتين والمواطنة البيئية لدى الطلاب معلمي العلوم؛ مما ينعكس -بدوره- على تحقيق نواتج تعلم أفضل لطلابهم في المستقبل، واختُتم البحث بتقديم مجموعة من البحوث المقترحة، التي توجه خريطة البحث إلى مزيد من البحوث في مجال توجهات الاقتصاد الأخضر. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج الإلكتروني التفاعلي; الاقتصاد الأخضر; البنية المعرفية; المرونة المعرفية; المواطنة البيئية; معلمو العلوم قبل الخدمة. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 157 PDF Download: 410 |
||||