برنامج إلكتروني تفاعلي قائم على توجهات الاقتصاد الأخضر؛ لتنمية البنية والمرونة المعرفيتين، والمواطنة البيئية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة. | ||
| المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
| Volume 128, Issue 128, December 2024, Pages 685-834 PDF (3.15 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/edusohag.2024.332168.1589 | ||
| Authors | ||
| رانيا عادل سلامه راغب* 1; مينا عبد المسيح حنا2; ماريهام الصنباوي3 | ||
| 1قسم المناهج، کلية التربية ،جامعة الاسکندرية | ||
| 2کلية التربية، جامعة حلوان، مصر | ||
| 3كلية التربية - جامعة حلوان | ||
| Abstract | ||
| استهدف البحث الحالي تقصي أثر برنامج إلكتروني تفاعلي قائم على توجهات الاقتصاد الأخضر في تنمية البنية والمرونة المعرفيتين، والمواطنة البيئية لدى الطلاب معلمي العلوم بكلية التربية- جامعة حلوان؛ ولتحقيق ذلك استُخدم المنهجان: الوصفي التحليلي، والتجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعتين: الضابطة، والتجريبية، بقياسين: قبلي، وبعدي، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار البنية المعرفية، واختبار الكلمة المرتبطةWord Association Test ، ومقياس المرونة المعرفية، ومقياس المواطنة البيئية، وطُبقت تلك الأدوات على مجموعة قوامها (60) طالبًا معلمًا من الفرقة الثانية، في العام الأكاديمي 2023- 2024م، ثم جُمعت البيانات، وبمعالجتها إحصائيًا، توصل البحث إلى نتائج عدة؛ أبرزها: أن استخدام البرنامج الإلكتروني التفاعلي القائم على توجهات الاقتصاد الأخضر أثر في تنمية البنية والمرونة المعرفيتين والمواطنة البيئية لدى الطلاب معلمي العلوم من شعبة التعليم الأساسي. وأوصى البحث -في ضوء ما خَلُصَ إليه من نتائج- بمجموعة من التوصيات؛ منها: ضرورة تضمين توجهات الاقتصاد الأخضر ببرنامج إعداد معلمي العلوم؛ لدورها في تحقيق مبدأ الاستدامة، وكذلك ضرورة تحسين البنية والمرونة المعرفيتين والمواطنة البيئية لدى الطلاب معلمي العلوم؛ مما ينعكس -بدوره- على تحقيق نواتج تعلم أفضل لطلابهم في المستقبل، واختُتم البحث بتقديم مجموعة من البحوث المقترحة، التي توجه خريطة البحث إلى مزيد من البحوث في مجال توجهات الاقتصاد الأخضر. | ||
| Keywords | ||
| البرنامج الإلكتروني التفاعلي; الاقتصاد الأخضر; البنية المعرفية; المرونة المعرفية; المواطنة البيئية; معلمو العلوم قبل الخدمة. | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 209 PDF Download: 429 |
||