"أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية مهارة القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي في محافظة كفر الشيخ " | ||||
مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية | ||||
Volume 31, Issue 1, December 2024, Page 959-979 PDF (1.49 MB) | ||||
Document Type: بحوث کاملة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/maat.2024.340372.1189 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمود إبراهيم عبدالعزيز طه1; شيماء عبد الرحمن2; تامر محمد كامل3; منار علي فتح الله ![]() | ||||
1کلية التربية - جامعة کفر الشيخ | ||||
2قسم تكنولوجبا التعليم والحاسب الآلي -كلية التربية النوعية - جامعة كفر الشيخ | ||||
3قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي - كلية التربية النوعية-جامعة كفر الشيخ | ||||
4جامعة كفر الشيخ - كلية التربية النوعية | ||||
Abstract | ||||
يسعى البحث الحالي إلى معرفة أثر استخدام محفزات الألعاب التعليمية في تنمية مهارة القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي في محافظة كفرالشيخ . وقد استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي و تم إعداد بطاقة ملاحظة احتوت على مجموعة من المهارات والمؤشرات السلوكية الدالة عليها ، ونص قرائي قام الطلبة بقراءته جهريًا بعد التأكد من صدق وثبات أداة الدراسة ، تكون أفراد الدراسة من ( 60 ) طالبًا و طالبة ، تم اختيارهم بطريقة قصدية ، و تم توزيعهم عشوائيا إلى مجموعتين الأولى مجموعة تجريبية بلغ عددها ( 30 ) طالبًا و طالبة درست بطريقة الألعاب التعليمية ، والثانية ضابطة بلغ عددها ( 30 ) طالبًا و طالبة درست بالطريقة الاعتيادية . أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر للألعاب التعليمية في تنمية القراءة الجهرية وتنمية كل مهارة من مهارات القراءة الجهرية لصالح المجموعة التجريبية . وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها توظيف واستثمار استراتيجية الألعاب التعليمية في تدريس طلاب الصفوف الثلاثة الأولى . | ||||
Keywords | ||||
محفزات الألعاب التعليمية; مهارة القراءة الجهرية; الثالث الابتدائي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 230 PDF Download: 76 |
||||