تطوير مهارات التفكير التصميمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال توظيف المعايير التصميمية للهندسة التجريدية باستخدام تطبيق MediBang Paint | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Volume 11, Issue 56, January and February 2025, Page 101-124 PDF (851.28 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2024.330095.2130 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رضوي فؤاد احمد ![]() | ||||
كليه التربيه الفنيه جامعه المنيا | ||||
Abstract | ||||
تتناول الدراسة مفهوم التجريدية الهندسية كأسلوب فني يركز على الأشكال الهندسية الأساسية، مما يعزز من قدرات التفكير التصميمي لدى الطلاب. يهدف البحث إلى استكشاف كيفية استخدام برنامج MediBang Paint لتعزيز هذه المهارات في المرحلة الابتدائية، مع التركيز على معايير التصميم الخاصة بالتجريدية الهندسية. تستعرض الدراسة دور التكنولوجيا الحديثة في التعليم، وتبرز أهمية إدخال أساليب تعليمية مبتكرة تتماشى مع هذا التقدم. كما تحدد المعايير التصميمية الأساسية مثل التنظيم والدقة والتوازن، التي تُسهم في تطوير مهارات الطلاب. و من خلال تحديد معايير تصميمية أساسية مثل التنظيم والدقة والتوازن، تهدف الدراسة إلى استكشاف تأثير هذه المعايير على مهارات التفكير التصميمي للطلاب. كما أن فرضيات البحث تشير إلى أن استخدام برنامج MediBang Paint يمكن أن يعزز مهارات التفكير الإبداعي. تشير فرضيات البحث إلى وجود علاقة إيجابية بين استخدام البرنامج وتنمية مهارات التفكير التصميمي، وتوظيف المعايير التصميمية في تعزيز الإبداع. تم استخدام منهج وصفي تحليلي وشبه تجريبي لتقييم تأثير البرنامج على أداء الطلاب. وتؤكد النتائج على أهمية البرامج التكنولوجية في تطوير الأدوات التعليمية وتعزيز التفكير الإبداعي، مما يسهم في سد الفجوة بين التعليم الفني التقليدي والتكنولوجيا الحديثة. يختتم البحث بتقديم نموذج تعليمي يجمع بين التكنولوجيا والمفاهيم الفنية لتعزيز تجربة التعلم لدى الطلاب. | ||||
Keywords | ||||
التجريدية الهندسية; التصميم الابتكاري; الجهاز اللوحي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 166 PDF Download: 127 |
||||