الدور الوسيط لعوامل الشخصية للعلاقة بين الذكاء الثقافي والدافعية الأخلاقية لدى عينة مصرية وخليجية (دراسة مقارنة عبر ثقافية) | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 6, Volume 25, Issue 12, December 2024, Page 200-294 PDF (2.22 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2024.330943.1742 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحمد بكر قطب محمد1; نجوى ابراهيم عبد المنعم محمد ![]() ![]() | ||||
1أستاذ مساعد، قسم علم النفس التربوي كلية التربية، جامعة المنيا، جمهورية مصر العربية | ||||
2أستاذ مساعد، قسم الصحة النفسية والارشاد النفسي كلية التربية، جامعة عين شمس، جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تحديد مستوى الذكاء الثقافي وعوامل الشخصية والدافعية الأخلاقية، وبحث الفروق بين مرتفعي ومنخفضي الذكاء الثقافي وعوامل الشخصية في الدافعية الأخلاقية، وتعرّف تأثير: النوع، والثقافة، والتخصص، والتفاعل بينهم في الدافعية الأخلاقية، وتعرّف نسب إسهام الذكاء الثقافي وعوامل الشخصية من تباين الدافعية الأخلاقية علاوة عما يفسره "الثقافة"، وبحث إمكانية التنبؤ بالدافعية الأخلاقية للطلاب من خلال متغيري الذكاء الثقافي وعوامل الشخصية، وبحث الدور الوسيط لعوامل الشخصية بين الذكاء الثقافي والدافعية الأخلاقية، على عينة من 800 طالبًا مصريًّا وخليجيًّا بمتوسط (21,67) وانحراف معیاری (0,693)، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائيًّة الطبقية، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي الارتباطی المقارن، وتم تطبيق 3 مقاييس: مقياس الذكاء الثقافي إعداد ((Ang, et al., 2004؛ ومقياس عوامل الشخصية إعداد (Costa & McCrae, 2000)؛ ومقياس الدافعية الأخلاقية إعداد (Kaplan & Tivnan, 2014)، تعريب وتقنين الباحثان، وتوصّل البحث إلى عدة نتائج أهمها: وجود اختلاف في مستويات المتغيرات الثلاثة بأبعادهم باختلاف عينة البحث، ووجدت فروقًا دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات طلاب منخفضي ومرتفعي الذكاء الثقافي في الدرجة الكلية لمتغير الدافعية الأخلاقية في اتجاه مرتفعي الذكاء الثقافي، وأن عوامل الشخصية الأربعة (الانبساط- الصفاوة – الطيبة- يقظة الضمير) يؤثروا بمستوياتهم المرتفعة في الدافعية الأخلاقية، وأمكن ترتيب المتغيرات وفق قدرتهم النقية على تفسير التباين في الدافعية الأخلاقية: " الذكاء الثقافي (36,8%) وعوامل الشخصية مجتمعة ( 2,8%)"، كما أمكن ترتيب المتغيرات وفق قدرتهم "غير النقية" متدرجة على تفسير التباين في الدافعية الأخلاقية: (الذكاء الثقافي، ثم يقظة الضمير، ثم العصابية، ثم المعرفي، ثم الطيبة"المقبولية") على الترتيب بنسب اسهام مختلفة، وأن متغيرات (عوامل الشخصية الثلاثة "العصابية، الطيبة، يقظة الضمير" يتوسطوا توسطًا جزئيًّا العلاقة بين الذكاء الثقافي والدافعية الأخلاقية). | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الثقافي; عوامل الشخصية; الدافعية الأخلاقية; عينة مصرية وخليجية | ||||
References | ||||
أبو بكر، مصطفي حفيضه سليمان وعطية، عائشة علي رف الله والعزبي، مديحة محمد وعلي، فاطمة محمد محمد (2021). الدافعية الأخلاقية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى طلبة كلية التربية جامعة الفيوم. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية و النفسية، مج. 15، ع. 15، ص ص. 1250-1295.
أبو هاشم، السيد (2004). الدليل الإحصائى في تحليل البيانات باستخدام SPSS، الرياض، مكتبة الرشد.
أحمد، أميرة عبد الحفيظ محمد (2017). دافعية المعلم وعلاقتها بسمات الشخصية. مجلة الإرشاد النفسي, 49(49), 98-122. doi: 10.21608/cpc.2017.48923
أحمد، إيمان محمد عباس (2019). الذكاء الثقافي وعلاقته بقلق المستقبل ومستوي الطموح لدى طلاب كلية التربية جامعة الإسكندرية . مجلة البحث العلمي في التربية، ع. 20، ج. 12، 2019. ص ص. 164-224
أحمد، عاصم عبدالمجيد كامل. (2022). الذكاء الثقافي والمواطنة الرقمية ضرورة تربوية في العصر الرقمي. مجلة التربية: اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، س51, ع205 ، 225 - 238. مسترجع من http://demo.mandumah.com/Record/1349546
أحمد، ناھد فتحي (2012). الذكاء الثقافي وعلاقته بالحكمة والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية: صيغة مصرية من مقياس الذكاء الثقافي. مجلة دراسات عربية، مج 11, ع 3، 419 - 467.
أحمد، نصر محمود صبري (2020). الذكاء الثقافي والتوافق العام في ضوء متغيري النوع والثقافة: دراسة عبر ثقافية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع117، 171 - 208.
الأنصارى، بدر محمد (1997) . مدى كفاءة قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية في المجتمع الكويتى، مجلة دراسات نفسية، المجلد (7)، العدد (2) إبريل، ص ص 277-310
الأنصارى، بدر محمد (2002). المرجع في مقاييس الشخصية: تقنين على المجتمع الكويتى، القاهرة، دار الكتاب الحديث .
البصير، نشوة عبد المنعم عبد الله (2021). العوامل الخمسة الكبرى للشخصية كمنبئات بالضجر الأكاديمي والتعب العقلي لدى طالبات الجامعة . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 22، ج. 1، يناير 2021. ص ص. 151-195 .
البطوش، حنين محمد أحمد، و الصرايرة، راجي عوض مسلم (2021) دور الذكاء الثقافي كمتغير وسيط في العلاقة بين التكيف النفسي والتكيف الأكاديمي لدى طلاب جامعة مؤتة(رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة مؤتة.
البنداري، إيناس إبراهيم أحمد (2020) . التوجه الديني وعلاقته بالهوية والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى طلاب الجامعة: دراسة سيكومترية-إكلينيكية (دكتوراه. جامعة طنطا كلية التربية، مصر.
الجبوري، ضحى خليل علي (2021). الدافعية الاخلاقية وعلاقتها بالمرونة الاكاديمية لدى طلبة جامعة بغداد، رسالة ماجستير، جامعة بغداد
الحبشي، نجلاء محمود محمد (2021). دور العوامل الخمس الكبرى للشخصية في التنبؤ بالاضطرابات السلوكية لدى المراهقات الموهوبات في ظل جائحة كورونا . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 22، ج. 8، 2021. ص 171-198 .
الحضري، سومة أحمد محمد (2021). الذكاء الثقافي وعلاقته بالتكيف الاجتماعي والطمأنينة الانفعالية لدى الطلاب والطالبات الوافدين بجامعة الأزهر في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. مجلة الإرشاد النفسي، ع66، 151 - 229.
الراجحي، مروة (2023). دور الذكاء الثقافي وأساليب التكيف في مستوى المشكلات التي يواجهها الطلبة العمانيون المبتعثون . مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية 20(1), 178-211.
الربيع، فيصل خليل صالح (2019). الدافعية العقلية وعلاقتها بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى الطلاب جامعة اليرموك . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 20، ع. 3، سبتمبر 2019. ص ص. 589-624
الزعبي، أحمد محمد (2019). القوة التنبؤية للعوامل الخمسة الكبرى وبعض المتغيرات في الإيجابية لدى طلاب جامعة البلقاء التطبيقية . مجلة العلوم التربوية. مج. 31، ع. 2، 2019. ص ص. 339-361
السعدي، رحاب عارف (2023). الفروق في العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وفقا لمتغيري تفضيلات اللون والجنس لدى طلبة المرحلة الثانوية. مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، مج23, ع1، 215 - 231.
السعودي، شريف عبدالرحمن عبدالوالي، و المطرفي، رقية مصبح، و الحسيني، الزهراء محمد، و المقبالي، شمة مصبح (2021). العوامل الخمس الكبرى للشخصية وعلاقتها باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، مج9, ع3، 810 - 823.
السفرى، تهانى حامد محمد (2020). التوافق الدراسى وعلاقته بالذكاء الثقافي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدارس التعليم الأجنبى بجدة. مجلة القراءة والمعرفة، ع224، 157 - 186.
السلمي، طارق بن عبدالعال بن صمل (2021). الذكاء الثقافي وكفاءة التمثيل المعرفي لدى المبتعثين من جامعة أم القرى. مجلة العلوم الإنسانية، ع9، 117 - 147.
الشافعي، انتصار نصر بكر، الرفاعي، نعيمة جمال شمس، و عبده، عبدالهادي السيد (2022). اليقظة العقلية وعلاقتها بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدي طلبة الجامعة، مجلة كلية التربية، مج37, ع2، 395 - 426.
الشبول، إسراء أحمد (2020). القدرة التنبؤية للعوامل الخمسة الكبرى في الشخصية والكفاءة الذاتية بالاستقواء لدى الطلاب المراهقين في محافظة إربد في الأردن، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج. 11، ع. 32، كانون الأول 2020. ص ص. 1-18 .
الشرع، حسين سالم، (2012)، القدرة التنبؤية للعوامل الخمسة الكبرى في الشخصية بالأفكار اللاعقلانية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد 13، العدد 2 يونيو 2012، ص ص: 245-272
الشريدة، محمد خليفة ناصر، و ملحم، محمد أمين حسين (2021). مستوى الذكاء الثقافي لدى عينة من طلبة لواء البتراء في جامعة الحسين بن طلال في ضوء بعض المتغيرات. مجلة كلية التربية، مج37, ع7، 251 - 275.
شطناوي، عبد الرحمن علي (2021). القدرة التنبؤية للعوامل الخمسة الكبرى للشخصية بالحياة الهانئة لدى طلاب الجامعة الأردنية . مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 29، ع. 1، يناير 2021. ص ص. 518-535 .
الشلاحي، أمل ذابح، و الخضر، عثمان حمود (2022). الغربة كمتغير معدل في العلاقة بين الذكاء الثقافي والاكتئاب لدى عينة من الطلاب الكويتيين المغتربين وغير المغتربين. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، مج16, ع3، 246 - 258.
الشلوي، علي محمد (2018). مستوى الذكاء الثقافي والمرونة المعرفية لدى عينة من الطلبة السعوديين المبتعثين بجمهورية إيرلندا . مجلة البحث في التربية وعلم النفس. مج. 33، ع. 3، يوليو 2018. ص ص. 184-218
الشمري، بشرى كاظم (2020). العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وعلاقتها بالتفاؤل غير الواقعي لدى طلاب الجامعة . المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية. مج. 4، ع. 15، أبريل 2020. ص ص. 301-330.
الشمري, علي & العتابي, عبدالله (2023). الدافعية الاخلاقية لدى طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية جامعة واسط، . 52. 287-302. 10.31185/eduj.Vol52.Iss1.3536
الصايم، رانيا شعبان (2020). العلاقات السببية بين الصمود الأكاديمي والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية والمساندة الاجتماعية لدى عينة من طلاب الجامعة: دراسة سيكومترية كلينيكيه. مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 21، ج. 10، أكتوبر 2020. ص ص. 215-279 .
الضيدان، الحميدي محمد ضيدان (2021). أثر العلاقة التفاعلية بين الذكاء الثقافي والجنس على الشعور بالضغوط النفسية وقلق المستقبل. مجلة جامعة الجوف للعلوم التربوية، مج7, ع1، 101 - 120.
لعايد، آمنه عبدالله صالح (2020). إدارة الذات وعلاقتها بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى طالبات المرحلة الثانوية بالرس، المملكة العربية السعودية . مجلة الدراسات الاجتماعية. مج. 25، ع. 2، يونيو 2019. ص ص. 1-23
العبيدانية، مريم سعيد حمدان (2022). الذكاء الأخلاقي كمتغير وسيط في العلاقة بين سمات الشخصية والتنمر المدرسي لدى طلاب الصفوف (7-9) بمحافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان . المجلة الدولية للأبحاث التربوية. مج. 46، ع. 5، أكتوبر 2022. ص ص. 173-208 .
العدل، عادل محمد محمود (2021). الذكاء الثقافي وعلاقته بكل من الاغتراب الثقافي والتشوهات الفكرية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، مج31, ع111، 1 - 36.
العزام، عماد فيصل هلال، و الجراح، عبدالناصر ذياب ذيب (2018). القدرة التنبئية لحالات الهوية النفسية بالذكاء الثقافي لدى الطلاب الأردنيين وغير الأردنيين في جامعة اليرموك. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، مج26, ع5، 367 – 398.
العصيمى، عبدالله سليمان سعود، و السعيد، محمد حمد محمد (2020). الذكاء الثقافي وعلاقته بالتسامح الاجتماعي وسلوكيات المواطنة الفعالة لدى طلاب المرحلة الثانوية الكويت. مجلة الإرشاد النفسي: جامعة عين شمس - مركز الإرشاد النفسي، ع61، 91 - 164.
العمري، عماد خالد (2019). العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وبيئة التعلم كمنبئات لإسلوبي التعلم السطحي والعميق لدى عينة من طلاب جامعة اليرموك . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج. 10، ع. 28، آب 2019. ص ص. 15-38 .
العناز، هنوف محمد (2021). السمات الشخصية المميزة لموهبة ريادة الأعمال في ضوء العوامل الخمس الكبرى للشخصية لدى رواد الأعمال بالمملكة العربية السعودية . المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة. مج. 5، ع. 17، يوليو 2021. ص ص. 301-340 .
العنزي، فرحان بن سالم بن ربيع (2022). الذكاء الروحي وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى عينة من طلاب جامعة الإمام في ضوء بعض المتغيرات. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، ع64، 283 - 356.
الغرايبة، أحمد محمد عوض (2019). العوامل الخمسة الكبرى للشخصية بصفتها منبئات بالدافعية الأكاديمية لدى طلاب البكالوريس . مجلة الفتح. ع. 78، حزيران 2019. ص ص. 117-148
الفيفي، عبد الله فرحان جبران (2021). العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وعلاقتها بمستوى الطموح لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض في ضوء بعض المتغيرات . المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية. مج. 5، ع. 20، أبريل 2021. ص ص. 81-118 .
المبيضين، عاهد محمد خليل (2022). العوامل الخمسة الكبرى في الشخصية وجودة الحياة الوظيفية لدى المعلمين المتأخرين بالزواج: دراسة مقارنة باختلاف النوع . دراسات: العلوم التربوية. مج. 49، ع. 4، 2022. ص. ص. 393-409
المغربي، الطاهرة محمود محمد (2021). العلاقة بين الذكاء الثقافي والذكاء الوجداني كسمة مزاجية: فروق ثقافية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، مج31, ع110، 33-70
المومني، فواز أيوب، خطايبة، سهام حسن (2024). القدرة التنبؤية لمصادرالضغوط النفسية والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية في الشراء القهري لدى الإناث، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، عمان، الأردن، 51، ع 3، 168- 187
النفيعي، سلطانة مساعد مصلح (2020). الإجهاد الفكري وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى معلمي الطلاب الموهوبين في مدينة جدة . مجلة كلية التربية. مج. 36، ع. 10، أكتوبر 2020. ص ص. 243-
الهزيمى، على ملوح سلامة، و الصرايرة، أسماء نايف سلطي (2019) الدافعية الأخلاقية وعلاقتها بالمسؤولية الاجتماعية لدى طلبة كلية التربية في جامعة الكويت.)رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة مؤتة، مؤتة.
بشير، شاهيناز عبدالرحمن عثمان (2019). دور شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية الذكاء الثقافي وتقليل التطرف الفكري كما يدركه أعضاء هيئة التدريس والطالبات بكلية التربية بعفيف: دراسة استطلاعية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، ع108، 135 - 148.
بشير، صلاح محمد فهد، و الزغلول، عماد عبدالرحيم عبدالله (2020). العلاقة بين الذكاء الثقافي والقدرة على التكيف النفسي والاجتماعي لدى طلاب جامعة الكويت(رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة مؤتة، مؤتة.
بقيعي، نافز أحمد عبد، و العبسي، محمد مصطفي محمد (2022). القدرة التنبؤية للعوامل الخمسة الكبرى للشخصية في الذكاء الاجتماعي لدى طلبة كلية العلوم التربوية والآداب / الأونروا. مجلة جامعة الخليل للبحوث - العلوم الإنسانية، مج17, ع2، 37 - 64.
بوسنة، فطيمة (2022). دراسة تحليلية للعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى طلاب المدرسة العليًّا للأساتذة . مجلة التربية والصحة النفسية. مج. 16، ع. 1، 2022. ص ص. 56-75 .
حسين، محمد حسين سعيد (2021). العوامل الخمسة الكبرى للشخصية كمنبئات بالتحيزات الأخلاقية لدى طلاب الجامعة. المجلة العربية للقياس والتقويم، مج2, ع4، 168 - 190. .
حلمي، أيمن (2021). صراع الأسرة - العمل وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية والرضا عن الحياة لدى معلمي المرحلة الابتدائية بالسويس . مجلة كلية التربية. مج. 32، ع. 127، ج. 3، يوليو 2021. ص ص. 325-378 .
حمادنة، حنين محمد و عبد الكريم، حمزة (2021) التنبؤ بالدافعية الأخلاقية من خلال أنماط الهوية الأكاديمية لدى الطلبة الجامعيين في ظل جائحة كورونا، مجلة الخليج العربي للبحوث العلمية، ع 39، 77- 94.
راضي، أفراح طعمه (2022). الدافعية الاخلاقية وعلاقتها بضغوط الحياة المدركة لدى معلمي المرحلة الابتدائية. مجلة الجامعة العراقية، 53 (3), 421-432.
عبد الله، رجاء.(2020) الدافعية الاخلاقية لدى مدرسي المرحلة الاعدادية. ع. 38، ج. 3 (عدد خاص). 1311-1324.واسط، العراق: جامعة واسط، كلية التربية
ذكى، هناء محمد (2018). مستوي الحكمة والدافعية الأخلاقية والعلاقة بينهما لدي عينة من طلبة الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية: الجمعية المصرية للدراسات النفسية، مج28, ع98، 361 - 408.
سعادة، سامح أحمد (2016). الذكاء الانفعالي كمتغير وسيط في علاقة الذكاء الثقافي بالحنين إلى الوطن والتوافق عبر الثقافي لدى الطلاب الوافدين: دراسة تنبؤية مقارنة. مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 35، ع. 168، ج. 4، أبريل 2016. ص ص. 13-79
سليمان، أريج تحسين حسن (2020). الخجل وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة نابلس - فلسطين) ماجستير. جامعة القدس المفتوحة عمادة الدراسات العليًّا والبحث العلمي، فلسطين.
سيسي، محمد بشير (2018). الذكاء الثقافي كمنبئ بالسلوك العدواني لدى الطلبة الأفريقيين والسعوديين بجامعة الملك سعود . مجلة أبحاث نفسية وتربوية. مج. 9، ع. 4، سبتمبر 2018. ص ص. 239-261
شيبة، يوسف جابر إبراهيم (2020). العوامل الخمس الكبرى للشخصية وعلاقتها بإدمان الإنترنت لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية . المجلة العربية للتربية النوعية. مج. 4، ع. 15، أكتوبر 2020. ص ص. 365-398
طاحون، رحاب سمير (2018). الذكاء الثقافي وعلاقته بالكفاءة الذاتية وتوجهات الهدف لدى طلبة وطالبات كلية التربية جامعة مدينة السادات. مجلة كلية التربية، مج18, ع2، 237 - 304.
عارف, دينا سالم سليمان (2019). الذکاء الثقافي وعلاقته بإستراتيجيات مواجهة الضغوط لدى طلاب الجامعة (دراسة مقارنة). مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد. 5. 118-180. 10.21608/mkwn.2019.141758.
عبد الخالق، أحمد محمد (2019). الفروق بين النوعين في العوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى المراهقين الكويتيين . مجلة الطفولة العربية. مج. 21، ع. 81 ديسمبر 2019. ص ص. 77-90
عبد الله, رجاء (2020). الدافعية الاخلاقية لدى مدرسي المرحلة الاعدادية. مجلة كلية التربية جامعة واسط. 3. 14. 10.31185/eduj.Vol3.Iss38.1271.
عبيدات، نهاد غسان (2020). نمذجة العلاقات السببية بين سمات الشخصية والذكاء الإنفعالي والكفاءة الذاتية للمعلمين . مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 28، ع. 5، سبتمبر 2020. ص ص. 542-567
عمر، نظمي حسين محمود. (2018). القدرة التنبؤية للدافعية الأخلاقية والحكم الأخلاقي بالسلوك الأخلاقي لدى طلبة جامعة اليرموك . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات. ع. 44، ج. 2، آذار 2018. 183-193 .
عوض، ندى عماد سليمان محمد (2022) . الذكاء الثقافي وعلاقته بالمرونة الانفعالية لدى طلاب جامعة حلوان(رسالة ماجستير). جامعة حلوان كلية التربية، مصر
عيدي، جاسم محمد (2010). دراسة مقارنة في التسامح الاجتماعي وفقا لمستويات الذكاء الثقافي لدى طلبة الجامعة(رسالة ماجستير). المعهد العربي العالي للدراسات التربوية والنفسية، العراق.
فهد، دعاء صباح جاسم والراشد، صفاء حامد تركي (2021). قياس الذكاء الثقافي لدى طلبة الجامعة. مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإنسانية، ع. 3، ج. 2، ص ص. 458-484.
كاتبة، ريم غالب (2019). العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى عينة من المرشدين التربويين بمحافظة الخليل(رسالة ماجستير). جامعة الخليل كلية الدراسات العليا، فلسطين.
كاظم، علي مهدي (2002)، القيم النفسية والعوامل الخمسة الكبرى في الشخصية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد3، العدد 2 يونيو 2002، ص ص: 12-40
محمد، مروة سعيد عويس (2020). الذكاء الثقافي والاتزان الانفعالي لدى طلاب الجامعة دارسي اللغات الأجنبية وأقرانهم من التخصصات الأخرى . المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية. مج. 4، ع. 16، يونيو 2020. ص ص. 113-172
محمود، عبدالنعيم عرفة، والخصوصي، أيمن منير حسن (2018). الدافعية الأخلاقية و علاقتها بالصلابة النفسية لدى طلاب الجامعة: دراسة تنبؤية فارقة. مجلة كلية التربية في العلوم النفسية،مج. 2018، ع. 42، ج. 2، ص ص. 253-334. | ||||
Statistics Article View: 378 PDF Download: 407 |
||||