"نموذج دعم تعليمي إلكتروني مقترح قائم على مدخل النظم لتعزيز تفاعل المتعلمين في التعليم الإلكتروني " | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 43, Issue 204, October 2024, Page 523-565 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2024.401025 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أسماء ثائر الدليجان | ||||
أستاذ مساعد، قسم تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، المملكة العربية السعودية. | ||||
Abstract | ||||
في ظل التوسع السريع في استخدام التعليم الإلكتروني، تبرز أهمية تطوير استراتيجيات ونماذج فعّالة لتنظيم الدعم التعليمي لتلبية احتياجات المتعلمين وتحفيز مشاركتهم في عملية التعلم. ويقدم البحث مراجعة منهجية للأدب التربوي في هذا السياق ويستخدم المنهج الوصفي التحليلي لتحليل أشكال الدعم التعليمي. وقد تبيّن وجود فجوة في تصميم دعم شامل يلبي احتياجات المتعلم في جميع مراحل التعليم الإلكتروني. ولمعالجة هذه الفجوة، اعتمد البحث منحى النظم لتطوير نموذج مبتكر يضم 19 دعامة تعليمية، مبنية على أربعة أبعاد أساسية. الأول، مراحل التيسير الإلكتروني لسالمون: الدخول والتحفيز (ن=5)، التكيف الاجتماعي (ن=2)، الحصول على المعلومات وتبادلها (ن=7)، بناء المعرفة (ن=3)، التطوير (ن=1) ودعامة الانتظام. الثاني هو هدف الدعم: إجرائي (ن=6)، مفاهيمي (ن=5)، فوق معرفي (ن=8). الثالث يتعلق بوساطة تقديمها: تكنولوجي (ن=11)، بشري (ن=4)، أو كليهما (ن=4). الرابع يتعلق بطريقة تصميمها: ثابتة (ن=9) أو مرنة (ن=10). وتستفيد بعضها من تقنيات تحليلات التعلم، وبذلك يغطي النموذج كافة جوانب الدعم من بداية دخول المتعلم وحتى تمكينه للتعلم المستمر. تم تصميم هذا النموذج وتقويمه في ضوء قائمة معايير حُكمت من قبل مختصين وتكونت من 40 بنداً. وختاماً، يوصي البحث بتطبيق نموذج الدعم المتكامل المقترح في البيئات التعليمية الإلكترونية، وإجراء دراسات إضافية لتقييم فعاليتها في تعزيز تفاعل المتعلمين. | ||||
Keywords | ||||
الدعم التعليمي الإلكتروني; التعليم الإلكتروني; التيسير الإلكتروني; نموذج مقترح | ||||
References | ||||
الأعصر، سعيد عبدالموجود علي. (2021). إستراتيجية مقترحة قائمة على الدمج بين إستراتيجيتي التنظيم الذاتي للتعلم ومجتمعات الاستقصاء عبر الويب وأثرها على الحضور المعرفي، والاجتماعي، والإنجاز الأكاديمي، والتعامل مع الضغوط الأكاديمية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية. تكنولوجيا التعليم، 31 (9)، 113- 240.
أبو الدهب، محمود ويونس، سيد (2015). التفاعل بين نوع دعامات التعلم الإلكترونية ونمط تقديمها وأثره في تنمية مهارات تصميم وجودة انتاج الوسائط المتعددة لدى طلاب قسم علم المعلومات. مجلة التربية بجامعة الأزهر، 165(4)، 332-420.
أحمد، حنان إسماعيل محمد (2018). تطوير محتوى إلكتروني تعليمي قائم على استراتيجية التكامل بين أنماط تقديم السقالات فوق المعرفية (هيكلية - إشكالية) لتنفيذ أنشطة التعلم التعاوني في نظام "الموودل" وأثره على تنمية كفايات تصميم المقررات الإلكترونية ومهارات التعلم المنظم اجتماعياً. تكنولوجيا التعليم، 28(3)، 3-106.
أحمد، شاهيناز محمود (2009). فاعلية توظيف سقالات التعلم ببرامج الكمبيوتر التعليمية في تنمية مهارات الكتابة الإلكترونية لدى الطالبات معلمات اللغة الإنجليزية. ورقة مقدمة إلى المؤتمر العلمي الثاني عشر بعنوان: تكنولوجيا التعليم الإلكتروني بين تحديات الحاضر وآفاق المستقبل بالجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مصر، 37- 66.
الباتع، حسن (2015). أنماط دعم الأداء وقياس أثرها في إكساب أعضاء هيئة التدريس بجامعة الطائف مهارات التقويم الإلكتروني باستخدام منظومة إدارة التعلم "بلاكبورد" واتجاهاتهم نحوها. مجلة العلوم التربوية، (4)، 231 - 350.
خليفة، غادة، خميس، محمد، وعبد الحميد، محمد (2018). أثر استخدام مستويات الدعم (الموجزة- التفصيلية) في التعلم الإلكتروني المنتشر على تنمية مهارات حل المشكلات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. المجلة العلمية لكلية التربية النوعية، 5(31)، 231-260.
خليل، حنان حسن علي هداية، رشا حمدي حسن (2018). تصميم نموذج للمساعدات الذكية في بيئة تعلم شخصية وفقا للأساليب المعرفية لتنمية التحصيل المعرفي والتنظيم الذاتي والدافعية للإنجاز لدى طلاب كلية التربية. مجلة كلية التربية بجامعة أسيوط، 34(11)، 645-708.
خميس، محمد (2009). الكمبيوتر التعليمي وتكنولوجيا الوسائط المتعددة، ط2، دار السحاب.
ربيع، انهار (2022). الأنشطة الفردية والتعاونية للتعلم الإلكتروني المصغر بالويب النقال ونمطان للدعم التعليمي وأثر تفاعلهما على تنمية التحصيل والحمل المعرفي لدى الطالبات المعلمات وتصوراتهن عن الدعم. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 32(1)، 3-177. Doi: 10.21608/tesr.2022.215001
زيتون، كمال (2008). تصميم البرامج التعليمية بفكر البنائية تأصيل فكري وبحث امبريقي. عالم الكتب.
سرايا، عادل (2008).تكنولوجيا التعليم ومصادر التعلم (ط 2). مكتبة الرشد.
السلامي، زينب حسن حامد. (2016). نمطا الدعم التعليمي باستخدام الواقع المعزز في بيئة تعلم مدمج وأثرهما على تنمية التحصيل وبعض مهارات البرمجة والانخراط في التعلم لدى طلاب كلية التربية النوعية مرتفعي ومنخفضي الدافعية للانجاز. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 26(1)، 3 114.
سويدان، أمل عبدالفتاح وعبدالحميد، أسماء صبحي وشيمي، نادر سعيد علي (2017). معايير تصميم المحتوى الإلكتروني القائم على دعامات التعلم البنائية. العلوم التربوية، 25(1)، 38-87.
السيد، مصطفى (2014). أثر التفاعل القائم على الويب بين السقالات التعليمية البنائية أسلوب التعلم السطحي والعميق في التحصيل واتخاذ قرار اختيار مصادر التعلم لدى طلاب كلية التربية. مجلة كلية التربية بجامعة بور سعيد، 6، 129-180.
سيف، أسماء (2018). فاعلية بيئة المنصات الإلكترونية Edmodo القائمة على الدعامات التعليمية في تنمية مهارات الانخراط في التعلم والتواصل الإلكتروني لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة الفيوم كلية التربية.
الشايع، حصة بنت محمد (2016). تفاعل طالبات جامعة الأميرة نورة مع بيئات التعلم الإلكتروني: دراسة تجريبية. المركز العربي للتعليم والتنمية، 23 (101)، 191- 292.
شكر، عاصم السيد. (2020). أثر التفاعل بين نمط عرض الدعم الإلكتروني ومستواه داخل الأنشطة البنائية الإلكترونية على تنمية مهارات إنتاج البرمجيات التعليمية لطلاب شعبة تكنولوجيا التعليم. دراسات في التعليم الجامعي، 46، 179- 198.
الضبة، مرام (2014) فاعلية استراتيجية المشروعات الإلكترونية في تنمية التفاعل والتشارك الإلكتروني والاتجاه نحوها لدى طالبات كلية التربية بالجامعة الإسلامية في غزة، [رسالة ماجستير غير منشورة]، الجامعة الإسلامية في غزة.
الطران، ايمان (2012). اختلاف انماط تصميم نظم دعم الأداء الإلكتروني "الداخلي - العرضي - الخارجي" القائمة على الويب وأثرها على التحصيل واكتساب المهارات لدى طلاب كلية التربية. ورقة علمية مقدمة إلى المؤتمر العلمي الثالث عشر بعنوان: تكنولوجيا التعليم الإلكتروني اتجاهات وقضايا معاصرة - الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مصر، 2-31.
عزمي، نبيل جاد والمرداني، محمد مختار. (2010). أثر التفاعل بين أنماط مختلفة من دعامات التعلم البنائية داخل الكتاب الالكتروني في التحصيل وكفاءة التعلم لدى طلاب الدراسات العليا بكليات التربية، دراسات تربوية واجتماعية -جامعة حلوان، 16(3)، 251- 321.
عفيفي، محمد كمال (2010). سقالات التعلم كمدخل لتصميم وتطوير المقررات الإلكترونية ومدى فاعليتها على كل من أداء الطلاب في التعلم القائم على المشروعات والرضا عن التعلم في البيئة الإلكترونية. الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية. 63- 107.
غنيم، ايمان (2018). أنماط الدعم الالكتروني في بيئة التعلم النقال واثرة على تنمية بعض مهارات برمجة قواعد البيانات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، (36)، 142-204.
الفيل، حلمي (2018). متغيرات تربوية حديثة على البيئة العربية. مكتبة الانجلو.
مازن، حسام (2012). تكنولوجيا التربية وتطبيقاتها الإلكترونية. السحاب للنشر
مدكور، أيمن والعزاب، هبه (2020). نمطا الدعم "الثابت / المرن" ببيئة الوسائط الإلكترونية الفائقة وأثر تفاعلهما مع مستوى الدافعية للتعلم "المرتفعة / المنخفضة" على تنمية مهارات إنتاج الرسوم المتحركة والانخراط في التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية بجامعة عين شمس، 44(3)، 333-502.
المركز الوطني للتعليم الإلكتروني. (2021). معايير التعليم الإلكتروني للتعليم العالي. مسترجع من: http://www.elc.edu.sa/standards | ||||
Statistics Article View: 98 PDF Download: 65 |
||||