المعتقدات الثقافية لمعلمي الرياضيات والعلوم حول الموهبة وتعليم الطلاب الموهوبين في غانا | ||||
مجلة بحوث التربية الخاصة والتعليم الشامل | ||||
Article 8, Volume 2, Issue 7, December 2024, Page 221-244 PDF (325.15 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jiser.2024.348170.1042 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.د/ عبد الناصر أنيس عبد الوهاب ![]() | ||||
أستاذ علم النفس التربوي والتربية الخاصة بكلية التربية جامعة دمياط، مصر | ||||
Abstract | ||||
بعنوان: المعتقدات الثقافية لمعلمي الرياضيات والعلوم حول الموهبة وتعليم الطلاب الموهوبين في غانا تتعمق هذه الدراسة في وجهات النظر الثقافية المحيطة بممارسات تعليم الموهوبين في غانا، مع التركيز على 10 معلمين في الرياضيات والعلوم في فصول المدارس الإعدادية. وتم جمع البيانات من خلال مقابلات شبه منظمة وتحليل خطط الدروس. وقد سلطت النتائج الضوء على التفاوت الملحوظ بين الجنسين في مشاركة الإناث في المقررات المكثفة في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) مقارنة بالذكور. وتميل معتقدات المعلمين فيما يتعلق بالموهبة إلى أن تكون ساذجة ضمناً، ومتجذرة في المفاهيم التقليدية وتؤثر على نمو وتطور الطلاب الموهوبين. وظهرت الموهبة الروحية والخارقة للطبيعة، حيث تصوروا أن الموهوبين يمتلكون قوى صوفية. وتؤكد الآثار المترتبة على ذلك على تنفيذ تعليم الموهوبين داخل مؤسسات تعليم المعلمين. وهذا بدوره يعالج الآراء الضمنية وفجوات المعرفة بين المعلمين فيما يتعلق بتعليم الموهوبين في غانا. وتدعو الدراسة إلى اتباع نهج شامل لرعاية الموهبة يمتد إلى ما هو أبعد من المجالات الأكاديمية التقليدية، مما يضمن مشهدًا تعليميًا أكثر شمولاً ومساواة. | ||||
Keywords | ||||
المعتقدات الثقافية; معلمي الرياضيات والعلوم; الموهبة; تعليم الطلاب الموهوبين | ||||
Statistics Article View: 73 PDF Download: 48 |
||||