دمج مبادئ التعليم الأخضر في تدريس الرياضيات:رؤية مستقبلية | ||||
مجلة بحوث التربية الخاصة والتعليم الشامل | ||||
Article 6, Volume 2, Issue 7, December 2024, Page 187-200 PDF (368.21 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jiser.2024.348199.1046 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د/ فريال عبدة أبو ستة ![]() | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية - جامعة دمياط | ||||
2مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
دمج مبادئ التعليم الأخضر في تدريس الرياضيات: رؤية مستقبلية ملخص الدراسة: يواجه العالم تحديات بيئية ملحة تستدعي حلولاً مبتكرة وسريعة. وفي قلب هذه الحلول يأتي التعليم، الذي يهدف إلى غرس الوعي البيئي لدى الأجيال القادمة وتمكينهم من المشاركة الفعالة في بناء مستقبل مستدام. يعتبر دمج التعليم الأخضر في المناهج الدراسية خطوة حاسمة في هذا الاتجاه، ويمثل ربط مادة الرياضيات بالبيئة أحد أهم الجوانب في هذا الدمج. فالرياضيات ليست مجرد أرقام وحسابات، بل هي أداة قوية لفهم الظواهر الطبيعية وتحليل البيانات المتعلقة بالبيئة. من خلال ربط الرياضيات بالبيئة، يمكن للطلاب تطوير مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات، بالإضافة إلى اكتساب فهم أعمق للعلاقات المتبادلة بين الإنسان والطبيعة. وتتلخص اهداف الدراسة في فهم الأسباب الكامنة وراء هذا النوع من التعليم، وتعريف المعلمين بأهداف وأهمية التعليم الأخضر، وتحليل كيفية دمج التعليم الأخضر في تعليم الرياضيات، بالإضافة الى استعراض الأدوات التكنولوجية المساعدة المتمثلة في تحديد التطبيقات والبرامج التكنولوجية التي يمكن استخدامها لتعزيز الجانب البيئي في تعليم وتعلم الرياضيات. وقد توصلت نتائج الدراسة النظرية الى مجموعة من التوصيات والمقترحات من أهمها: اجراء المزيد من الدراسات التي تبحث في فعالية دمج التعليم الأخضر في تدريس الرياضيات، خاصة في مختلف المستويات الدراسية وفي أنظمة تعليمية متنوعة. وتطوير مناهج وموارد تعليمية متكاملة تتضمن أمثلة واقعية من الحياة اليومية تربط بين الرياضيات والبيئة، وتستخدم أدوات تكنولوجية مبتكرة. وأيضا تعزيز التعاون بين المؤسسات التعليمية والمنظمات البيئية لتبادل الخبرات والموارد، وتنظيم ورش عمل وفعاليات توعوية بالتعليم الأخضر. | ||||
Keywords | ||||
مبادئ التعليم الأخضر; تدريس الرياضيات; رؤية مستقبلية | ||||
Statistics Article View: 94 PDF Download: 121 |
||||