اتجاهات المعلمين نحو الطلبة الموهوبين وتعليم الموهوبي-أنماط الاتجاهات والتنبؤات بها | ||||
مجلة بحوث التربية الخاصة والتعليم الشامل | ||||
Article 3, Volume 2, Issue 7, December 2024, Page 65-116 PDF (906.88 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jiser.2024.348175.1044 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.د/ عبد الناصر أنيس عبد الوهاب ![]() | ||||
أستاذ علم النفس التربوي والتربية الخاصة بكلية التربية جامعة دمياط، مصر | ||||
Abstract | ||||
بعنوان: اتجاهات المعلمين نحو الطلبة الموهوبين وتعليم الموهوبين: أنماط الاتجاهات والتنبؤات بها. ركز هذا البحث، الذي أُجري في نظام مدرسي كبير قائم على الإيمان (الثقة والمعتقد) في أستراليا، على اتجاهات المعلمين تجاه الطلاب الموهوبين وتعليم الموهوبين، جنبًا إلى جنب مع التنبؤات بهذه الاتجاهات. وتعد اتجاهات المعلمين تجاه الطلاب الموهوبين (الذين يُعتبرون في أستراليا هم من يمتلكون قدرات طبيعية تضعهم ضمن أفضل 10٪ من أقرانهم في نفس العمر). وبحثت هذه الدراسة في أنماط اتجاهات المعلمين تجاه الطلاب الموهوبين وتعليم الموهوبين، جنبًا إلى جنب مع التنبؤات بهذه الاتجاهات. ولهذا الغرض، أجريت استطلاعات على 339 معلمًا يعملون في نظام مدرسي كبير قائم على الإيمان (الثقة والمعتقد) faith-based school system في أستراليا. وأُجريت تحليلات بما في ذلك التحليل العاملي وتحليل البروفيل الكامن على البيانات. وفي النهاية، تم تحديد أربعة بروفيلات مميزة لاتجاهات المعلمين. وقد وجد أن اثنين من العوامل المتنبئة الرئيسية لهذه الاتجاهات هما (أ) الدعم الإداري المدرسي للطلاب الموهوبين وتعليم الموهوبين و (ب) المعرفة المدركة بالموهبة. وتمت مناقشة المساهمات الرئيسية للدراسة في الأدبيات. الكلمات المفتاحية: اتجاهات المعلمين؛ الطلبة الموهوبين؛ تعليم الموهوبين؛ أنماط الاتجاهات، التنبؤ | ||||
Keywords | ||||
اتجاهات المعلمين; الطلبة الموهوبين; تعليم الموهوبين; أنماط الاتجاهات; التنبؤ | ||||
Statistics Article View: 58 PDF Download: 52 |
||||