اتجاهات المعلمين المستقبليين نحو تعليم الطلاب الموهوبين / المتفوقين | ||||
مجلة بحوث التربية الخاصة والتعليم الشامل | ||||
Article 9, Volume 2, Issue 7, December 2024, Page 245-288 PDF (746.36 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jiser.2024.348174.1043 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.د/ عبد الناصر أنيس عبد الوهاب ![]() | ||||
أستاذ علم النفس التربوي والتربية الخاصة بكلية التربية جامعة دمياط، مصر | ||||
Abstract | ||||
بعنوان: اتجاهات المعلمين المستقبليين نحو تعليم الطلاب الموهوبين / المتفوقين وتهدف هذه الدراسة إلى تحديد اتجاهات المعلمين المحتملين تجاه تعليم الطلاب الموهوبين. وتستخدم الدراسة نموذج المسح وتصميم البحث الكمي. وتم حساب قيم المتوسط والانحراف المعياري لتحديد مستويات اتجاهات المعلمين المحتملين تجاه تعليم الموهوبين. بالإضافة إلى ذلك، تم استخدام اختبار t للعينات المستقلة وتحليل التباين الأحادي لتحديد ما إذا كانت اتجاهات المعلمين المحتملين تختلف وفقًا للمتغيرات المستقلة. وبالنظر إلى متوسطات الدرجات الإجمالية التي تم الحصول عليها من المقياس (متوسط الإناث = 111.71، ومتوسط الذكور = 144.00)، تظهر البيانات أن اتجاهات المعلمين المحتملين تجاه تعليم الطلاب الموهوبين كانت إيجابية. وتظهر النتائج أيضًا أن الجنس ليس متغيرًا يؤثر على اتجاهات الأفراد الموهوبين تجاه تعليمهم. وتكشف نتائج تحليل التباين الأحادي عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين الدرجة الكلية التي تم الحصول عليها من المقياس والأبعاد الفرعية لـ "دعم واحتياجات الطلبة الموهوبين"، و"معارضة الخدمات الخاصة للطلبة الموهوبين"، و"التخطي الصفي" من المقياس. الكلمات المفتاحية: الطلاب الموهوبون، تعليم الموهوبين، المعلمون المستقبليون (المحتملون) | ||||
Keywords | ||||
الطلاب الموهوبون; تعليم الموهوبين; المعلمون المستقبليون (المحتملون) | ||||
Statistics Article View: 66 PDF Download: 50 |
||||