تنمية الإبداع لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء بعض الخبرات الدولية | ||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||
Article 3, Volume 39, Issue 138, October 2024, Pages 97-149 PDF (6.64 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/sec.2024.401203 | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلي بحث بعض آليات تنمية الإبداع لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء بعض الخبرات الدولية ، ولتحقيق ذلك الهدف استخدم المنهج الوصفي من خلال تحليل الأدبيات ذات الصلة ، وقد توصل البحث إلى أن الإبداع يعد أحد أهم المهارات الأساسية للمتعلم في القرن الحادى والعشرين ؛ وذلك لما له من دور رئيس في تهيئة المتعلم لتلبية متطلبات المعرفة ، والثورة الصناعية الرابعة ، كما يحدث الإبداع نتيجة دمج عدد من العوامل والعناصر التي تتمثل في : العوامل الشخصية ونمط التعلم والدافعية والبيئة المحيطة ، لذا يجب أن يتوافر حد أدني من العناصر السابقة لدي التلميذ ، وليس بالضرورة أن تظهر هذه العناصر بمستويات متساوية لدي التلميذ . واستنادًا إلي ما انتهت إلية الدراسة من خلال الإطار النظري الذي تناول الأطر الفكرية للإبداع وخبرات كل من أستراليا ، ونيوزيلندا ، واليابان ، قدم البحث عدداً من المقترحات منها : تطوير اللوائح الدراسية بما يدعم قدرة المعلم والحرية في تطبيق الأنشطة المدرسية واستخدام استراتيجيات متنوعة التي بدورها تنمي الإبداع لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وجعلهم قادرين علي مواجهة التغيرات التي تطرأ علي المجتمع ، تقديم برامج تدريب للمعلمين لتنمية الإبداع لدي التلاميذ ؛ لأن المعلم يلعب دوراً حيوياً في تنمية الإبداع ، عن طريق توفير بيئة داعمة ومحفزه للتلاميذ وتشجعهم علي التفكير والتعاون والتجريب والبحث . | ||
Keywords | ||
الكلمات المفتاحية : الإبداع; المرحلة الابتدائية; الخبرات الدولية | ||
Statistics Article View: 160 PDF Download: 104 |