برنامج تعليمي مقترح في تطبيقات النانو تكنولوجي وفاعليته في تنمية الخيال العلمي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مقرر العلوم | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 4, Volume 39, Issue 138, October 2024, Page 151-213 PDF (9.27 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2024.401205 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى بناء برنامج تعليمي مقترح في تطبيقات النانو تكنولوجي والتعرف على فاعليته في تنمية الخيال العلمي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مقرر العلوم، وتم استخدام المنهج التجريبي (التصميم شبه التجريبي) القائم على المجموعة الواحدة. وتكونت عينة الدراسة من (31) طالبة بالصف الثاني المتوسط تم اختيارهن بطريقة عشوائية من إحدى مدارس المرحلة المتوسطة بمدينة جازان، وثم تطبيق مقياس الخيال العلمي على العينة قبل وبعد تطبيق البرنامج التعليمي المقترح، وبعد معالجة النتائج بالطرق والأساليب الإحصائية المناسبةأظهرت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طالبات الصف الثاني المتوسط بالمجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في جميع الأبعاد (التنبؤ بالاستكشافات والمخترعات المستقبلية، التصورات الايجابية لمستقبل البشرية، ايجاد حلول خيالية مبنية على أسس علمية، ماذا يحدث لو)، والمجالات (الطاقة، ترشيح معالجة المياه، تنقية الهواء، الأمن الغذائي)، والدرجة الكلية للخيال العلمي لصالح متوسط درجات القياس البعدي في جميع المجالات. وأوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها: تضمين مفاهيم وتطبيقات النانو في مراحل التعليم المختلفة. تنظيم ورش عمل دورية في التعليم لتعليم ودعم تكنولوجيا النانو ودورها في حل مشكلات المجال البيئي. تصميم نماذج لدروس في العلوم تتعلق بتطبيقات النانو البيئية وكيف استفادت منها المملكة في تحدي المشكلات التي واجهتها. | ||||
Keywords | ||||
تطبيقات النانو تكنولوجي; الخيال العلمي | ||||
Statistics Article View: 80 PDF Download: 90 |
||||