دور القيادة التربوية في التخفيف من ظاهرة التنمر الالكتروني في المدارس الثانوية من وجهة نظر الاستشارة التربوية | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 6, Volume 39, Issue 138, October 2024, Page 255-299 PDF (6.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2024.401209 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة التعرف إلى دور القيادة التربوية في التخفيف من ظاهرة التنمر الالكتروني في المدارس الثانوية من وجهة نظر الاستشارة التربوية، وكما هدفت الى معرفة اذا كان هناك اختلاف بين استجابات افراد عينة الدراسة حول دور القيادة التربوية في التخفيف من ظاهرة التنمر الالكتروني في المدارس الثانوية من وجهة نظر الاستشارة التربوية حسب متغير الجنس وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، ولتحقيق اهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي وتم اختيار عينة الدارسة وفقاً لطريقة العينة المتيسرة وكانت بحجم (67) من مديري ومشرفي مدارس الخط الاخضر ، حيث اعتمدت على مقياس مكون (32) فقرة موزعة على 4 محاور تتعلق بأنماط الاتصال حيث خصص المحور الأول ب (8) فقرات الاساليب والاستراتيجيات والمحور الثاني ب (8) فقرات لاستراتيجيات التدخل الوقائي اما المحور الثالث فقد تم وضع (8) فقرات حول تعزيز التعاون بين المدرسة والاسرة والمجتمع ، والمحور الرابع فقد تم وضع (8) فقرات حول الاساليب التي تطور ثقافة المدرسة وتحقق الباحث من صدق وثبات الاداة، وخرجت الدراسة بمجموعه من النتائج كانت اهمها ان دور القيادة التربوية في التخفيف من ظاهرة التنمر الالكتروني في المدارس الثانوية من وجهة نظر الاستشارة التربوية كانت كبيرة ومتنوعة ، وتبين عدم وجود فروق بين استجابات افراد عينة الدراسة حول درجة دور القيادة التربوية في التخفيف من ظاهرة التنمر الالكتروني في المدارس الثانوية من وجهة نظر الاستشارة التربوية بالنسبة (الجنس وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي) وبناء على نتائج الدراسة كان اهم التوصيات تشمل تعزيز دور القيادة التربوية في مكافحة التنمر الإلكتروني، وتطوير استراتيجيات وقائية مبتكرة بالإضافة إلى تعزيز التعاون بين المدرسة والأسرة والمجتمع، مع توفير التدريب والدعم المستمر للمعلمين وتشجيع البحث والتقييم المستمر | ||||
Keywords | ||||
التنمر الالكتروني; القيادة التربوية; المدارس الثانوية; الاستشارة التربوية | ||||
Statistics Article View: 77 PDF Download: 88 |
||||