تصور مقترح لكفايات المعلم يلبي متطلبات الثورة الصناعية الخامسة | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 2024, Issue 4, December 2024, Page 29-70 PDF (1.42 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2024.401551 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نجفة قطب الجزار* 1; شهيرة صلاح لاشين* 2 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس المواد الاجتماعية المتفرغ كلية التربية- جامعة المنوفية | ||||
2دكتور الفلسفة في التربية تخصص طرق تدريس التاريخ كلية التربية- جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث تقديم تصور مقترح لكفايات المعلم تلبي متطلبات الثورة الصناعية الخامسة، من خلال تقديم عرض لانعكاسات الثورة الصناعية على التعليم، والكفايات اللازمة في ظل تحديات الثورة الصناعية الخامسة، ومن ثمَ تقديم التصور المقترح، وفي ضوء ذلك تم تقديم مجموعة من التوصيات أبرزها توفير برامج تدريبية مستمرة ومحدثة تستهدف تطوير مهارات المعلمين في استخدام التكنولوجيا المتقدمة، مثل الذكاء الاصطناعي، والواقع المعزز (AR)، والواقع الافتراضي (VR)، وغيرها من الأدوات التكنولوجية الحديثة، وإعادة النظر في المناهج الدراسية الحالية لتشمل مفاهيم التكنولوجيا الحديثة، مثل الحوسبة السحابية، وإنترنت الأشياء (IoT)، والبرمجة، كما قدم البحث مجموعة من المقترحات أبرزها إنشاء شراكات بين المؤسسات التعليمية وشركات التكنولوجيا الرائدة لتنظيم دورات تدريبية وورش عمل عملية تتيح للمعلمين الفرصة لاكتساب خبرة عملية مباشرة، وأيضًا إعداد دليل إرشادي للمعلمين يتضمن أمثلة لأنشطة صفية تفاعلية وتدريبات عملية على كيفية تطبيق استراتيجيات التعلم المتمحور حول الطالب. | ||||
Keywords | ||||
كفايات المعلم; الثورة الصناعية الخامسة | ||||
Statistics Article View: 195 PDF Download: 177 |
||||