تأثير الرفض الاجتماعي على تحقيق الأهداف التعليمية وتطوير مهارات التعاطف لدى أطفال في مدارس التعليم الأساسي داخل الخط الأخضر. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 32, Issue 3, July 2024, Page 407-429 PDF (765.1 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2024.401572 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ/ كاميليا راضي داوود صول | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى فحص إلى استكشاف العلاقة بين القدرة الذاتية في التعلم، والتوقعات بالتأخير المصاحب للغضب والقلق، ومستوى التعاطف لدى طلاب مدارس التعليم الأساسي داخل الخط الأخضر. استُخدم في هذا البحث نهج كمي شمل 200 طالب من مدرستين ابتدائيتين. تم قياس المتغيرات باستخدام استبيانات مصممة خصيصًا لهذه الدراسة. أظهرت النتائج وجود علاقة سلبية ذات دلالة إحصائية بين القدرة الذاتية في التعلم والتوقعات بالتأخير المصاحب للغضب والقلق، مما يشير إلى أن زيادة الثقة في القدرة الذاتية لدى الطلاب تقلل من توقعاتهم للرفض المصاحب لهذه المشاعر السلبية. من ناحية أخرى، لم تظهر علاقة سلبية بين التعاطف والتوقعات بالتأخير المصاحب للغضب والقلق، مما يدل على أن التعاطف ليس متأثرًا بشكل كبير بهذه التوقعات. كما أظهرت الدراسة وجود علاقة إيجابية قوية بين القدرة الذاتية والتعاطف، حيث تبين أن الطلاب الذين يمتلكون مستوى عالٍ من القدرة الذاتية في التعلم يظهرون أيضًا مستويات أعلى من التعاطف. ومن خلال تحليل الفروق بين الجنسين، تبين عدم وجود فروق جوهرية في مستوى التوقعات بالتأخير المصاحب للغضب والقلق أو في مستوى القدرة الذاتية، إلا أن الإناث أظهرن مستوى أعلى من التعاطف مقارنة بالذكور. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: القدرة الذاتية; التعاطف; حساسية التأخير الاجتماعي; الطلاب; التأخير المصاحب للقلق; التأخير المصاحب للغضب; الخط الأخضر | ||||
Statistics Article View: 72 PDF Download: 113 |
||||