تقييم الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في مدينة تبوك في ضوء المعايير المهنية المعاصرة من وجهة نظرهم والمشرفين التربويين وآليات تصميم برامج التنمية المهنية تلبية للاحتياجات التدريبية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 2024, Issue 4, December 2024, Page 179-222 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2024.401585 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عثمان علي القحطاني* 1; زايد مطيران العنزي* 2 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية والآداب جامعة تبوك | ||||
2ماجستير المناهج وطرق التدريس كلية التربية والآداب جامعة تبوك | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم احتياجات معلمي الرياضيات بالمدارس الابتدائية، وذلك في ضوء المعايير المهنية المعاصرة من وجهة نظر المعلمين أنفسهم ووجهة نظر المشرفين التربويين، واعتمدت الدراسة على استخدام المنهج الوصفي التحليلي لاستقراء وتحليل الأدبيات والدراسات السابقة لتحديد قائمة المعايير المهنية، وتكونت العينة من (79) معلماً و(8) مشرفين تم اختيارهم عشوائياً من المدارس الإبتدائية بتعليم تبوك، وتم إعداد استبانة تضمنت (33) مفردة في6 مجالات رئيسة. كما تم التحقق من صدق الأداة وثباتها، وبينت النتائج أن تقييم احتياجات معلمي الرياضيات بالمدارس الابتدائية جاء بدرجة كبيرة عامة وفقاً للوسط الحسابي، وفيما يرتبط بمجالات الاحتياجات الستة، كانت درجة تقييم احتياجات إدارة الصف، وتوظيف استراتيجيات تدريس الرياضيات جاءت بدرجة كبيرة، في حين جاءت درجة تقييم احتياجات مجالات (تقنيات التعليم، وتقويم الأداء، والمكون المعرفي لتعليم الرياضيات، والتنمية المهنية المستدامة جاءت بدرجة متوسطة. وفي ضوء نتائج الدراسة تم توضيح آليات وأساليب تصميم برامج التنمية المهنية وأساليب تنفيذها ومعالجتها وذلك تلبيةً لاحتياجات معلمي الرياضيات المرحلة الإبتدائية. | ||||
Keywords | ||||
معلمو الرياضيات; الاحتياجات التدريبية; المعايير المهنية | ||||
Statistics Article View: 68 PDF Download: 63 |
||||