متطلبات التحول الرقمي في ضوء رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030دراسة ميدانية في جامعة العريش | ||||
مجلة کلية التربية بالعريش | ||||
Volume 13, Issue 41.2, January 2025, Page 110-144 PDF (4.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/foej.2024.331128.1292 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عصام عطية عبد الفتاح عمر1; محمد عبدالله توني سليمان![]() ![]() | ||||
1کلية التربية بالعريش - قسم أصول التربية | ||||
2كلية التربية جامعة العريش | ||||
3قسم علوم ادارية، معهد العلوم البيئية، جامعة العريش | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة بشكل رئيسي: إلى التعرف على متطلبات التحول الرقمي في ضوء رؤية مصر للتنمية المستدامة2030 دراسة ميدانية في جامعة العريش، وللإجابة على تساؤل الدراسة طبقت هذه الدراسة المنهج الوصفي في وصف وتفسير الظاهرة محل الدراسة واستخدمت العينة العشوائية والذي بلغ عددها 100 مفردة من العاملين بجامعة العريش، وانتهت نتائج الدراسة الي: اكدت الدراسة وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين متطلبات التحول الرقمي وأبعاد التنمية المستدامة 2030 بجامعة العريش، اثبتت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات الديموغرافية من حيث (النوع) واتجاهات عينة الدراسة نحو متطلبات التحول الرقمي، كما أوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات الديموغرافية من حيث (درجة الوظيفة) واتجاهات عينة الدراسة نحو متطلبات التحول الرقمي، اكدت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات الديموغرافية من حيث (المستوي التعليمي) واتجاهات عينة الدراسة نحو متطلبات التحول الرقمي، كما اكدت النتائج ان متطلبات التحول الرقمي بجامعة العريش جاء متطلب البنية التحتية في المرتبة الاولي بمتوسط حسابي 3.74، ويليه متطلب التخطيط الاستراتيجي في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي3.58، ثم جاء متطلب التشريعات والقوانين في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي 3.45، وبالأخير جاء متطلب الموارد البشرية بمتوسط حسابي3.37،وكذلك بينت النتائج من حيث ابعاد التنمية المستدامة بجامعة العريش جاء البعد الاجتماعي في المرتبة الاولي بمتوسط حسابي3.77، ويليه بالمرتبة الثانية البعد الاقتصادي بمتوسط حسابي 3.65، وبالأخير جاء البعد البيئي بمتوسط حسابي3.59. | ||||
Keywords | ||||
التحول الرقمي; التنمية المستدامة; رؤية مصر 2030 | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 149 PDF Download: 108 |
||||