Autonomous-Motivation and Goal pursuit as Predictors of Academic Passion among Psychology Students in Colleges of Education: An Evaluative Study of the 2024/2025 Egyptian General Secondary Education Reforms | ||||
مجلة کلية التربية بالعريش | ||||
Volume 13, Issue 41.2, January 2025, Page 238-270 PDF (4.35 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/foej.2024.334706.1295 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
Mahmoud Moussa ![]() ![]() | ||||
College of Education, Ismailia, 41 refaie tahtawi street, Ismailia, 41 refaie ta Ismailia, 41 refaie tahtawi street | ||||
Abstract | ||||
الملخص: تستعرض هذه الدراسة العلاقات المعقدة بين الدافعية الاستقلالية، وإدراك الهدف، والشغف الأكاديمي بين طلاب علم النفس في كليات التربية، في ضوء إصلاحات التعليم الثانوي العام المصري لعام 2024/2025. باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي وتصميم الدراسات المستعرضة، تم جمع البيانات على عينة بلغت 362 طالبًا من كليات التربية بجامعات قناة السويس، جامعة كفر الشيخ، وجامعة بورسعيد. وكشفت الدراسة عن وجود ارتباطات إيجابية بين الشغف الأكاديمي، والدافعية المحددة (r = .437) والدافعية الداخلية (r = .431). بالإضافة إلى ذلك، يبرز تحليل الانحدار أن الدافعية المحدد(β = .257, p < .001) ، والدافعية الداخلية (β = .210, p = .001)، إلى جانب إدراك الهدف(β = .165, p < .001) منبئات بالشغف الأكاديمي. وتُسلط هذه النتائج الضوء على الدور الحاسم في تعزيز الدافعية الاستقلالية والادراك الاستراتيجي نحو الهدف لزيادة الاندماج الأكاديمي والحماسة بين الطلاب. وتشمل التوصيات للممارسات التعليمية تنفيذ برامج تستهدف تعزيز الدافعية الداخلية والمحددة، مما قد يسهم بشكل كبير في تحسين الأداء الأكاديمي ورفع مستوى الرضا في التخصصات التي يختارها الطلاب. | ||||
Keywords | ||||
إدراك الهدف; الشغف الأكاديمي; الدافعية الاستقلالية; الطلاب المعلمين; كلية التربية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 177 PDF Download: 113 |
||||