البلاغة الصوتية للراء في فواصل سورة الكوثر. | ||
| حولية کلية اللغة العربية بجرجا | ||
| Volume 28, Issue 2, December 2024, Pages 1382-1442 PDF (9.53 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/bfag.2024.336075.1560 | ||
| Author | ||
| فاطمة أحمد محمد أحمد* | ||
| مدرس البلاغة والنقد بكلية البنات الأزهرية بالعاشر من رمضان،جامعة الأزهر | ||
| Abstract | ||
| ملخص البحث : اختتمت فواصل سورة الكوثر بصوت الراء ، ليكون بجرسه وإيقاعه هو الصوت الذي تستقر عنده دلالات الآيات الكريمات ، وقد هدف البحثُ إلى : الكشف عن وجوه التناسب بين الطاقات الصوتية للراء ، وبين بلاغة الآيات البينات ، الأمر الذي جعل صوت الراء جديرا بأن يكون وجها من وجوه الإعجاز في سورة الكوثر ، وقد اتبعت في هذا البحث المنهج: الاستنباطي ، والمنهج الوصفي ، وكانت أبرز نتائج البحث : ظهور البلاغة الصوتية للراء في فواصل سورة الكوثر على حد أعجز – ولا يزال - أرباب الفصاحة واللسان ، وأهل البراعة والبيان ؛ إذ جاء صوت الراء في ختام كل آية منها بصفاته وطاقاته، مطابقا لمقتضى الحال متناغما معه . وإيثار سورة الكوثر بالدراسة لأنها تمثل أعلى درجات التحدي ، وأقوى نبراته، وأبرز مظاهره ؛ فبها –على كونها أقصر سور القرآن – كان التحدي والإعجاز ، كما كان بسورة البقرة ، أطول سور كتاب الله الكريم . | ||
| Keywords | ||
| البلاغة الصوتية; الفاصلة; الراء; الكوثر; الأصوات | ||
|
Statistics Article View: 173 PDF Download: 125 |
||