البلاغة الصوتية للراء في فواصل سورة الكوثر. | ||||
حولية کلية اللغة العربية بجرجا | ||||
Volume 28, Issue 2, December 2024, Page 1382-1442 PDF (9.53 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfag.2024.336075.1560 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فاطمة أحمد محمد أحمد ![]() | ||||
مدرس البلاغة والنقد بكلية البنات الأزهرية بالعاشر من رمضان،جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث : اختتمت فواصل سورة الكوثر بصوت الراء ، ليكون بجرسه وإيقاعه هو الصوت الذي تستقر عنده دلالات الآيات الكريمات ، وقد هدف البحثُ إلى : الكشف عن وجوه التناسب بين الطاقات الصوتية للراء ، وبين بلاغة الآيات البينات ، الأمر الذي جعل صوت الراء جديرا بأن يكون وجها من وجوه الإعجاز في سورة الكوثر ، وقد اتبعت في هذا البحث المنهج: الاستنباطي ، والمنهج الوصفي ، وكانت أبرز نتائج البحث : ظهور البلاغة الصوتية للراء في فواصل سورة الكوثر على حد أعجز – ولا يزال - أرباب الفصاحة واللسان ، وأهل البراعة والبيان ؛ إذ جاء صوت الراء في ختام كل آية منها بصفاته وطاقاته، مطابقا لمقتضى الحال متناغما معه . وإيثار سورة الكوثر بالدراسة لأنها تمثل أعلى درجات التحدي ، وأقوى نبراته، وأبرز مظاهره ؛ فبها –على كونها أقصر سور القرآن – كان التحدي والإعجاز ، كما كان بسورة البقرة ، أطول سور كتاب الله الكريم . | ||||
Keywords | ||||
البلاغة الصوتية; الفاصلة; الراء; الكوثر; الأصوات | ||||
Statistics Article View: 93 PDF Download: 104 |
||||