االدور التربوي للمدرسة الابتدائية بمدينة الرياض في تنمية وعي الطالبات بأبعاد التنمية المستدامة من وجهة نظر معلماتها | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 6, Volume 35, Issue 140.1, October 2024, Page 140-177 PDF (885.6 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2024.306649.1973 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نوف بنت مناحي عوض العتيبي ![]() | ||||
كلية التربية ــــ جامعة شقراء | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية تعرُّف واقع الدور التربوي للمدرسة الابتدائية بمدينة الرياض في تنمية وعي الطالبات بأبعاد التنمية المستدامة (البعد الاجتماعي- البعد الاقتصادي- البعد البيئي) من وجهة نظر المعلمات، والكشف عن المعوقات التي تواجه المدرسة الابتدائية في ممارسة دورها التربوي لتنمية وعي الطالبات بأبعاد التنمية المستدامة، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي. ولتحقيق أهدافه صُمِّمت استبانة، ثم قُننت وطبقت على عينة من معلمات المدارس الابتدائية الحكومية بمدينة الرياض بلغت (374) معلمة. وخلُصت نتائجها إلى أن واقع الدور التربوي للمدرسة الابتدائية بمدينة الرياض في تنمية وعي الطالبات بأبعاد التنمية المستدامة، يُمارس بدرجة عالية بشكل عام من وجهة نظر معلمات المدارس الابتدائية الحكومية، وكشفت الدراسة عن وجود معوقات تواجه المدرسة الابتدائية في ممارسة دورها التربوي في تنمية وعي الطالبات بأبعاد التنمية المستدامة، منها: كثرة أعباء المعلمة التعليمية والإدارية، وضعف تطبيق نتائج البحوث العلمية التي تسهم في تنمية وعي الطلبة بالتنمية المستدامة، وضعف الميزانية المخصصة لدعم أبعاد ومفاهيم التنمية المستدامة، واختتمت الدراسة بتقديم آليات مقترحة لتفعيل الدور التربوي للمدرسة الابتدائية في تنمية وعي الطالبات بأبعاد التنمية المستدامة. | ||||
Keywords | ||||
التنمية المستدامة; الوعي; الدور التربوي; البعد البيئي | ||||
Statistics Article View: 61 PDF Download: 59 |
||||