النموذج البنائي لمقياس الحكمة الاختبارية لطلبة المرحلة الأساسية العليا | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 11, Volume 35, Issue 140.1, October 2024, Page 475-504 PDF (922.4 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2024.317091.2001 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
شاهر خالد أحمد سليمان ![]() | ||||
قسم التربية وعلم النفس-كلية التربية والآداب - جامعة تبوك - المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من النموذج البنائي العاملي والخصائص السيكومترية لمقياس الحكمة الاختبارية ، الذي أعده الباحث من خلال استخدام التحليل العاملي التوكيدي ، وباستخدام البرنامج الإحصائي Amos، وتوظيف المقياس للتعرف على درجة امتلاك طلبة المرحلة الأساسية العليا لمهارات الحكمة الاختبارية من وجهة نظرهم، استخدم البحث المنهج الوصفي ، ويتكون مقياس الحكمة الاختبارية من (30 ) عبارة تقع في خمسة أبعاد هي : استخدام الاختبار ، تجنب الخطأ ، التخمين ، الاستنتاج المنطقي ،واستخدام المنبهات ، وقد بلغ عدد أفراد عينة الدراسة (570) طالبا وطالبة من طلبة المرحلة الأساسية العليا في مديرية التربية والتعليم في لواء بني كنانة . أظهرت النتائج أن المقياس يتمتع بصدق بنائي وثبات عاليين ،ودرجة امتلاك طلبة المرحلة الأساسية العليا لمهارات حكمة الاختبار على مستوى الأداة ككل مرتفعة ، مع عدم وجود فروق دالة إحصائيا في درجة امتلاك الطلبة لمهارات حكمة الاختبار وفقاً لمتغير الجنس ، وخرجت الدراسة ببعض التوصيات منها تضمين المناهج لمهارات الحكمة الاختبارية . | ||||
Keywords | ||||
النموذج البنائي; الحكمة الاختبارية; طلبة; المرحلة الأساسية | ||||
Statistics Article View: 57 PDF Download: 37 |
||||