التشكلات السينمائية بين أحمد خالد توفيق وديفيد غروسمان (نماذج مختارة) | ||||
مجلة کلية الآداب بقنا | ||||
Article 16, Volume 33, Issue 65, October 2024, Page 759-789 PDF (515.9 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/qarts.2024.296221.1976 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
يوسف محمود يوسف محمد ![]() ![]() | ||||
1مقيد ومسجل بالدراسات العليا في قسم اللغة العربية كلية الآداب – جامعة جنوب الوادي | ||||
2أستاذ الأدب والنقد كلية الآداب - جامعة جنوب الوادي | ||||
3مدرس الأدب العبري كلية الآداب - جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
التشكل في مستويات العرض المضموني للواقعية في تقارير " توفيق وشمعون "يعود إلى مزاولة المبدعين للعديد من الأجناس الأدبية، في بادئ الأمر حاولت أن أزاول الشعر ثم اتجهت إلى المقالة النقدية ثم القصة القصيرة، وتنفست الصعداء حين عثرت على الرواية، فنرى أن الرواية شكل غير منكفئ على ذاته بل لها قابلية غريبة على الاستيعاب. فالأسلوب متعلق بالجنس الأدبي وطرق صياغته إلى جانب تأثره بشخصية المبدع وقدراته الفنية عوضا عن أن لكل جنس من الأجناس الأدبية والفنية ركائزه الأسلوبية المعروفة التي اكتسب من خلالها اسمه الموروث أو كرت صنفه التي ترتبط بشكل الخطاب ومضامينه التقليدية، ولكن حين نتجلى داخل الجنس الأدبي الواحد _ ولتكن الرواية _ ملامح أسلوبية لأجَناس أخرى. يشكل الخطاب الروائي تقريري أرضا خصبة ومرنة لتجريب تصورات فنية وأدبية كثيرة واختباراً حقيقياً لجدارة الانفعالات الفكرية والجمالية المتباينة وحبكها، إذ تقف جميعها على أرضية قريبة يمثل وجودهـا صيغ التشكيل اللانهائي لسرد الصراع حيث كل شيء في الحياة يصلح أن يكون المادة الأساسية المناسبة للرواية. | ||||
Keywords | ||||
التشكلات السينمائية في المضمون; واقعية الحدث بين التشكلات السينمائية والمونتاج; الرؤية البصرية للراوي; عدسة الكاميرا ورصد الواقع | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 115 PDF Download: 26 |
||||