تنمية المهارات الخاصة بالتقديم والتأخير في الجملة الاسمية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد | ||||
Egyptian Journal of Linguistics and Translation | ||||
Volume 14, Issue 1, January 2025, Page 164-188 PDF (393.99 K) | ||||
Document Type: Research in linguistic and literary studies | ||||
DOI: 10.21608/ejlt.2024.320876.1084 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
احمد عبدالصاحي abdalsahy ![]() | ||||
1معهد الدراسات العالية البيئية | ||||
2قسم اللغة العربية - كلية الاداب - جامعة العريش | ||||
Abstract | ||||
ملخص الدراسة هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف مدى فعالية المقياس الخاص بتنمية المهارات الخاصة بالتقديم والتأخير فى الجملة الاسمية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد،وتمثلت عينة الدراسة فى (6) أطفال مصابين باضطراب طيف التوحد من بيئة بئر العبد بمحافظة شمال سيناء بجمهورية مصر العربية،وتراوحت أعمارهم ما بين (7،و13)عامًا،وقسموا إلي مجموعتين:إحداهما تجريبية وعددها(3)،والأخرى ضابطة وعددها (3)،واتبعت الدراسة المنهج التجريبى،واستخدمت مقياسًا لمهارات التقديم والتأخير فى الجملة الاسمية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد،وهو من إعداد الباحثين. وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج،هى:حدوث فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى الرتب الخاصة بالدرجات لدى أفراد المجموعة التجريبية على المقياس الخاص بمهارات التقديم والتأخير فى الجملة الاسمية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد في كل من القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي،وحدوث فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى الرتب الخاصة بالدرجات لدى أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على هذا المقياس في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. وقدم الباحثان مجموعة من الانشطة دعما للمقياس. المطبق في الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
التقديم; التأخير، الجملة; الجملة الاسمية | ||||
Statistics Article View: 68 PDF Download: 51 |
||||