الزوايا في العمارة الدينية الليبية خلال العصر العثماني دراسة حضارية أثرية | ||||
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى" | ||||
Article 35, Volume 6, Issue 1, 2003, Page 823-868 PDF (777.72 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/cguaa.2003.40196 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
شهدت ليبيا نهضة عمرانية کبيرة منذ بداية العصر العثمانى، فقد شيدت معظم آثار ليبيا أو أعيد تشييدها من قبل العثمانيين خلال الفترة التى تبدأ بالعصر العثمانى الأول (958-1123هـ/1551-1711م ) ثم العصر القرمانلى (1123-1251هـ/1711-1835م)، وتنتهى بالعصر العثمانى الثانى (1251-1329هـ/1835-1911م) وهى الآثار التى تترکز في معظمها بطرابلس الغرب وما يجاورها، وتتميز بالتأنق من الناحيتين المعمارية والزخرفية، أما فيما يتعلق بالآثار المعمارية في بقية أرجاء ليبيا ، خاصة تلک التى وجدت في المناطق الريفية والواحات الداخلية فقد اتسمت بالأسلوب البسيط سواء فيما يتعلق بالتخطيط والعناصر المعمارية والزخرفية ، أو فيما اشتملت عليه من ملحقات معمارية، وهو الأمر الذى سوف تکشف عنه الدراسة . ويلقى هذا البحث الضوء على أحد أنواع العمائر الدينية الليبية التى تنوعت ما بين مساجد ومدارس وزوايا ألا وهو الزوايا التى وجدت في ليبيا قبل العصر العثمانى بعهديه الأول والثانى ، ثم انتشرت وتطورت تطوراً کبيراً في العصر العثمانى، وهو الأمر الذى أدى إلى تعدد وتطور طرز هذه الزوايا ، لذا وقع اختياري على دراسة مخططاتها المعمارية وما تشتمل عليه من عناصر معمارية في ضوء الموروث الفنى والمؤثرات البيئية والتأثيرات الوافدة ، خاصة وأن الدراسات السابقة رکزت بشکل أساسى على عمارة المسجد الليبي . والواقع أن التعدد والتطور في طرز الزاوية الليبية يرجع إلى عدة عوامل نذکر منها هنا العامل الجغرافي الذى يعد من العوامل الهامة في تکوين خصائص التخطيط والعناصر المعمارية بالنسبة للعمارة الليبية بوجه عام والعمارة الدينية بوجه خاص ، فبحکم موقع ليبيا الجغرافي کحلقة وصل بين المشرق والمغرب من جهة ، وبين الشمال والجنوب من جهة أخرى تطور الأسلوب المعماري في المناطق الساحلية ، وعلى امتداد طرق القوافل حيث ترکزت الکثافة السکانية ، ثم جاء بسيطاً في المناطق الريفية والواحات الداخلية حيث تقل هذه الکثافة السکانية . ويعد العامل السياسي من العوامل الهامة في تطور وتعدد طرز العمارة الدينية الليبية بشکل خاص ، فقد شهدت ليبيا طرزاً وافدة إلى جانب الطرز المحلية التى أوجدتها المؤثرات البيئية خاصة في عمارة المساجد والزوايا ، وإذا کانت الدراسات الأثرية السابقة قد تناولت طرز المساجد الليبية سواء المحلية أو الوافدة فإن هذه الدراسة سوف تکشف عن الطراز الوافد من المشرق على ليبيا بحکم التبعية السياسية إضافة إلى الطراز المحلى . هذا ويعد العامل الاقتصادي أيضاً من العوامل المؤثرة في تطور العمارة الليبية الإسلامية ، حيث يعد النشاط التجارى من الصلات التى تمثل قنوات الاتصال المباشر بين ليبيا وما يجاورها من بلدان مثل مصر وتونس ووسط أفريقية ، وذلک من خلال طرق القوافل، وهو الأمر الذى سوف تکشف عنه الدراسة ، فقد کانت تونس کما يذکر على مسعود البلوشى([1]) في أغلب الفترات مصدر التأثير والإلهام للعمارة والفن الإسلامى في ليبيا وسوف يکشف البحث عن أثر تلک الصلات بين ليبيا من جهة، وتونس ووسط أفريقية ومصر والمشرق الإسلامى من جهة أخرى في إيجاد سمات مشترکة في التخطيط والعناصر المعمارية في تلک الأقطار . ([1]) على مسعود البلوشي وآخرون: موسوعة الآثار الإسلامية في ليبيا، مصلحة الآثار ، جمعية الدعوة الإسلامية العالمية ، الطبعة الأولى ، ليبيا ، 1989م، جـ 2، ص ص12 – 13. | ||||
Keywords | ||||
الزوايا; ليبيا; العصر العثمانى | ||||
References | ||||
قائمة المصادر والمراجع العربیة وغیر العربیة أولاً : المصادر : * ابن بطوطة (أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهیم اللواتى الطنجی) ت 779هـ / 1377م : - رحلة ابن بطوطة ، دار التراث ، بیروت ، 1388هـ / 1968م. * ابن جبیر (أبی الحسن محمد بن أحمد) ت 614هـ / 1217م : - رسالة اعتبار الناسک فى ذکر الآثار الکریمة والمناسک المعروف برحلة ابن جبیر، دار ومکتبة الهلال، بیروت، الطبعة الثانیة، 1986م. * ابن دقماق (إبراهیم بن محمد بن أیدمر) ت 809هـ / 1406م: - الانتصار لواسطة عقد الأمصار، تحقیق لجنة إحیاء التراث العربی ، دار الآفاق الجدید، بیروت. * ابن منظور (أبی الفضل جمال الدین محمد بن أحمد مکرم) ت 711هـ / 1311م: - لسان العرب، بولاق، الطبعة الأولى، 1301هـ / 1883م. * البکرى (عبد الله بن عبد العزیز بن محمد بن أیوب بن عمرو) ت 487هـ / 1094م. - المسالک والممالک ، تحقیق أدریان فان لیوفن وأندرى فیرى، الدار العربیة للکتاب، تونس، 1992م. * التجانی (أبومحمد عبد الله بن محمد): - رحلة التجانی 706 / 708هـ، الدار العربیة للکتاب ، لیبیا، تونس، 1981م. * الحشائشی (محمد ب عثمان التونسی) ت 1912م : - رحلة الحشائشی إلى لیبیا (جلاء الکرب عن طرابلس الغرب، تحقیق على مصطفی المصراتی، دار لبنان، بیروت، الطبعة الأولى، 1965م. * الزبیدی (أبو الفیض محمد مرتضى بن محمد بن محمد) ت 1205هـ / 1789م: - تاج العروس، المطبعة الخیریة بمصر، 1307هـ / 1989م. * العیاشی (أبو سالم عبد الله بن محمد بن أبی بکر) ت 1090هـ / 1679م. - ماء الموائد (رحلة لیبیا – طرابلس وبرقة)، منشأة المعارف، الإسکندریة، 1996م. * الفیروز ابادى (مجد الدین محمد بن یعقوب ) ت 818هـ / 1408م: - القاموس المحیط ، بولاق ، الطبعة الأولى ، 1301-1302هـ . * المقریزى ( تقى الدین أبى العباس أحمد بن على ) ت 845هـ/1441م. - المواعظ والاعتبار بذکر الخطط والآثار المعروف بالخطط المقریزیة ، مکتبة الثقافة الدینیة، القاهرة ، الطبعة الثانیة ، 1987م. * یاقوت الحموى ( شهاب الدین أبى عبد الله ) ت 626هـ /1228م: - معجم البلدان ، دار صادر ، بیروت ، الطبعة الثانیة ، 1995م. ثانیا : المراجع العربیة * د. حسن إبراهیم حسن : - تاریخ الإسلام السیاسی والدینى والثقافى والإجتماعى ، دار الجیل ، بیروت ، النهضة المصریة ، القاهرة ، الطبعة (13) ، 1441هـ /1991م . * د. رأفت غنیمى الشیخ : - الزوایا السنوسیة ( الکتاب الذهبی للاحتفال الخمسینى للدراسات الآثاریة بجامعة القاهرة ) ، عدد خاص من مجلة کلیة الآثار ، جامعة القاهرة ، القاهرة ، 1978م . * د. السید عبد العزیز سالم : - تاریخ المغرب فی العصر الإسلامى ، مؤسسة شباب الجامعة ، الإسکندریة. * د. صلاح أحمد البهنسی: - العمارة الدینیة فى طرابلس فى العصر العثمانی الأول (958 – 1123هـ / 1551 – 1711م) رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة الآثار ، جامعة القاهرة، 1414هـ / 1993 – 1994م. * طارق محمد المرسى : - الزوایا فى العصر المملوکى بالقاهرة " دراسة أثریة حضاریة " رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة الآثار ، جامعة القاهرة ، 1421هـ /2000م. * د. على مسعود البلوشى وآخرون : موسوعة الآثار الإسلامیة فی لیبیا ( جزآن ) ، مصلحة الآثار ، جمعیة الدعوة الإسلامیة العالمیة ، الطبعة الأولى ، لیبیا ، 1989م. * محمد الباجى بن مامى : - جوامع مدینة تونس فی العهد العثمانى . دراسة تاریخیة وفنیة ومعماریة ( مجلة الاثاریین العرب ) ، المجلس العربى للدراسات العلیا والبحث العلمى ، اتحاد الجامعات العربیة ، العدد الأول ، رمضان 1421هـ /ینایر 2000م . * د. محمد عبد الستار عثمان : - نظریة الوظیفیة بالعمائر الدینیة المملوکیة الباقیة بمدینة القاهرة ، رسالة دکتوراه منشورة ، کلیة الآداب بسوهاج ، جامعة أسیوط ، دیسمبر ، 1979م.
* د. محمد محمد الکحلاوى : - مساجد المغرب والأندلس فی عصر الموحدین ، کلیة الآثار ، جامعة القاهرة . - القیم الدینیة وأثرها فی تخطیط عمارة المساجد ، بحوث فی الآثار الإسلامیة فی المغرب والأندلس ، القاهرة ، 1999م. * د. محمد محمود على : - مساجد درنة الاثریة وعناصرها المشرقیة والمغربیة تأکید للتواصل الحضارى مع لیبیا (التواصل الحضارى بین أقطار العالم العربى من خلال الشواهد الأثریة ) ، کتاب أعمال الندوة العلمیة الأولى لجمعیة الاثاریین العرب ، اتحاد الجامعات العربیة ، المجلس العربى للدراسات العلیا والبحث العلمى ، جامعة القاهرة ، 1999م. * د. محمد یوسف نجم واحسان عباس : - لیبیا فی کتب الجغرافیة والرحلات، دار لیبیا، بنغازى ، 1388هـ /1986م. * مراجع عقیلة الغناى : - سقوط دولة الموحدین ، جامعة قاریونس ، بنغازى ، 1409هـ /1988م. * د. مصطفى نجیب : - مدرستان مستقلتان بطرابلس الغرب الساقزلى والکاتب دراسة أثریة معماریة ، المجلد العاشر ، مجلة کلیة الآثار ، جامعة القاهرة . * د. نجلاء سامى محمد النبراوى : - الأبعاد السیاسیة والحضاریة لفریضتى الحج والجهاد بالمغرب والأندلس منذ بدایة عصر المرابطین حتى سقوط مملکة غرناطة ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة الآداب بقنا ، جامعة جنوب الوادى ، 1423هـ/ 2002م. ثالثا : المراجع غیر العربیة المعربة . * اتورى روسى : - لیبیا منذ الفتح العربى حتى سنة 1911، ترجمة خلیفة محمد التلیسى، الدار العربیة للکتاب ، الطبعة الثانیة ، 1411هـ /1991م. * میسانا (غاسبرى): - المعمار الإسلامى فی لیبیا، تعریب على الصادق حسنین ، دار الجیل ، بیروت ، 1418هـ/1998م.
رابعا : المراجع غیر العربیة . * Blair, shellas, bloom,jonathan M.: - The Art And Architecture Of Islamic 1250 -1800 Yale University Pres, 1994. * Daumas: - La Kabylie , Encyclopedie De L' Islame, Libraire, C. Klincsieck, Paris, 1939 * Dosy, R. : -Supplement Auxdiction Naires Arabes, 2 Tomes, 2 Tomes, Deuxieme Editon, Librairie Orientale Et Americaine Freres. Paris. 1927. | ||||
Statistics Article View: 1,200 PDF Download: 481 |
||||