التوجهات الإستراتيجية لتطبيق اقتصاد المعرفة في الجامعات اليمنية في ضوء الاتجاهات المعاصرة | ||||
المجلة التربوية الشاملة | ||||
Article 7, Volume 3, Issue 1, January 2025, Page 156-185 PDF (586.89 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejc.2025.401978 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فيصل حمود أبو بكر محمود الشراعي | ||||
طالب دكتوراه جامعة صنعاء، الجمهورية اليمنية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على درجة أهمية تطبيق اقتصاد المعرفة بالجامعات اليمنية في ضوء الاتجاهات المعاصرة ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التطويري ، والاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات ، وتكون مجتمع البحث من مجموعة من الخبراء المتخصصين في الإدارة والتخطيط التربوي واقتصاديات التعليم بالجامعات اليمنية، و تم اختيار عينة قصدية منهم بلغت (40) خبيرًا ومن المشاركين في جولات دلفي المعدل وتوصل البحث إلى عدد من النتائج من أهمها ارتفاع المتوسط الاجمالي العام لمستوى موافقة الخبراء المشاركين نحو درجة تطبيق اقتصاد المعرفة بالجامعات اليمنية في ضوء الاتجاهات المعاصرة حيث جاءت بدرجة (مرتفعة) وبمتوسط حسابي إجمالي (4.42) ،وبانحراف معياري إجمالي(0.50)، ونسبة موافقة بلغت(88%) وتوصل البحث إلى عدد من التوصيات والمقترحات ذات العلاقة بموضوع البحث. | ||||
Keywords | ||||
اقتصاد المعرفة ـــ الجامعات اليمنية | ||||
Statistics Article View: 72 PDF Download: 43 |
||||