دراسة فنية لنماذج من مناظر الأمومة لدى الطير و الحيوان | ||||
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى" | ||||
Article 36, Volume 6, Issue 1, 2003, Page 869-920 PDF (751.33 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/cguaa.2003.40197 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
Azza Abdel Muati Abdo Mohamed | ||||
کلية الآثار جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
يهتم هذا الموضوع بدراسة مناظر الأمومة لدى الطير و الحيوان ، من خلال صور المخطوطات الإسلامية في المدارس الفنية المختلفة ، و کذلک تطبيقا على بعض نماذج من التحف الفنية في العصر الإسلامي .فموضوع " الأمومة " من الموضوعات الهامة . فتمثيل الفنان المسلم له على بعض منتجاته الفنية في أمثلة نادرة ، توضح مدى دقة الفنان المسلم ومهارته الفنية في إبراز هذا الموضوع الفني الواقعي على منتجاته الفنية المختلفة.وهو ما يعکس دقة ملاحظة هذا الفنان ووعيه الفني ، و کيف انه يرصد الظواهر المحيطة به ، و يحس بها و ينفعل لها و يمثلها على نماذج من التحف الفنية الإسلامية النادرة ، والتى تبرز إعجاز هذا الفنان و إبداعه الفني .و لم يقتصر تمثيل هذا الموضوع على رسوم الحيوانات ، بل هناک تحف فنية نادرة ممثل عليها مناظر الأمومة لدى الطيور . اهتم الفنان المسلم بتصوير و ترجمة کافة مناحي الحياة ، لدرجة انه نجح في إبراز مناظر الأمومة لدى الطير و الحيوان على مختلف منتجاته الفنية من خزف و نسيج و معادن و سجاد و تصوير . ولم يترک أدق التفاصيل في تمثيل منظره الفني ، مع التعبير عن انفعالات الأمومة لدى الطير و الحيوان ، بالحرکات و اللفتات بکل دقة ، مما يؤکد عظمة هذا الفنان ومهارته و تمکنه من امتلاک ادواته الفنية . و الواقع انه بالنسبة لموضوع البحث فمن الملاحظ انه بعد الاضطلاع والبحث في المراجع ، و بعد دراسة متأنية للموضوعات التصويرية التي نفذها الفنان المسلم ، وذلک خلال العمل في مرحلة الدکتوراه ، لفت نظري عددا من المناظر الفنية التي ابدعها الفنان المسلم ، و التي تمثل مناظر الأمومة سواء بالنسبة للإنسان او الحيوان او الطير و لکن جذب انتباهي ان مناظر الأمومة لدى الطير و الحيوان تمثل لفتة فنية کبيرة من الفنان المسلم لم يتجه إليها الکثير من الباحثين . کما ان المراجع تناولت هذه المناظر الفنية بشکل عام سواء على التحف الفنية او من خلال المناظر التصويرية فلم تفرد لها من قبل دراسة خاصة بها | ||||
Keywords | ||||
مناظر الأمومة; المدارس الفنية | ||||
References | ||||
مراجع البحث اولاً :- المصادر العربیة : 1- الجاحظ (أبی عثمان عمرو بن بحر الجاحظ ت 250هـ ): کتاب الحیوان جـ2 ، تحقیق و شرح عبد السلام محمد هارون ، دار العراق ، بیروت 1374هـ(1955م). 2- الدمیری (زکریا بن محمد بن محمود القزوینی ت 808 هـ) : کتاب حیاة الحیوان الکبرى ، جـ 1 ،2، بدون تاریخ .
ثانیا :- المراجع العربیة 1-أبو الحمد محمود فرغلی : الفنون الزخرفیة الإسلامیة (فی عصر الصفویین بإیران )، مکتبة مدبولی ، الطبعة الاولى القاهرة سنة ( 1410هـ/ 1990م) . - : التصویر الإسلامی (نشأته و موقف الإسلام منه و أصوله ومدارسه)،الطبعة الأولى ، الدار المصریة اللبنانیة ، القاهرة سنة (1411 هـ / 19991م ). 2- حسن الباشا : التصویر الإسلامی فی العصور الوسطى ، مکتبة النهضة العربیة ، القاهرة سنة (1959م). - : موسوعة العمارة و الآثار والفنون الإسلامیة ، المجلد الثانی ، أوراق شرقیة ، الطبعة الأولى ، بیروت سنة 1420هـ (1999م). 3-دیماند (م) : الفنون الإسلامیة ، ترجمة احمد عیسى ، تصدیر احمد فکری ، دار المعارف القاهرة سنة( 1954م ). 4- زکی محمد حسن : الفنون الإیرانیة فی العصر الإسلامی، الطبعة الثانیة ، مطبعة دار الکتب المصریة ، القاهرة سنة (1946م) . - : فنون الإسلام ، القاهرة سنة( 1948م). - : أطلس الفنون الزخرفیة و التصاویر الإسلامیة ، مطبعة جامعة القاهرة سنة (1956م). 5- سعاد ماهر : الفنون الإسلامیة ، القاهرة سنة (1986م). _ : الخزف الترکی ،مطابع مدکور ، القاهرة سنة 1370هـ (1960م) . 6-صلاح حسین العبیدی : الملابس العربیة الإسلامیة فى العصر العباسى، من المصادر التاریخیة والأثریة – دار الرشید للنشر، العراق سنة ( 1980م). 7-عزة عبد المعطی عبده :الزخرفة على التحف الفنیة فی مصـر الإسلامیة حتى نهایة القرن الرابع الهجری (العاشر المیلادی) دراسة فنیة فی ضوء مجموعة جدیدة ، مخطوط رسالة دکتوراه، کلیة الآثار – جامعة القاهرة سنة( 2002م) . 8- محمد عبد العزیز مرزوق : الفنون الزخرفیة الإسلامیة فی المغرب والأندلس ، دار الثقافة ، بیروت . 9- محمد مصطفى : الخزف الإسلامی ،القاهرة سنة (1956م). 10-محمود إبراهیم حسین : موسوعة الفنانین المسلمین ،جـ1، المصورون المسلمون،القاهرة سنة (1986م).
ثانیاً :- المراجع الأجنبیة 1-Barrett (D.),Gray (B.), Indian Painting , Geneva 1978. 2-Das Tier in der Kunst Irans ,Berlin 1972. 3-Fehervari (G.), Islamic Pottery (A Comprehensive study based on the Barlow Collection ), London 1973. 4-Grube (E.), La Pittura Dell ‘Islam (Miniature Persiane dal xii al xvi sec),Capitol – Bologna 1980. 5-James (D.), Islamic Art , Czechoslovakia 1974. 6- Johan (S.), Badeau , Fakhry (M.), Genius of Arab Civilization (Source of Renaissance ), Cambridge 1978. 7-Koechlin (R.), Migeon (G.), Islamische Kunstwerke (Keramik . Gewebe. Teppiche), Berlin 1928. 8- Kuhnel (E. ), Islamische Kleinkunst , Berlin 1925. 9-Lewis (B.), Ettinghausen (R.),Grabar (O.), The World of Islam (Faith. Peaple . Culture), London 1976. 10-Migeon (G.), Manuel D’Art Musulman, II (Les Arts Plastiques Et Industriels), Paris 1907. - Manuel D’Art Musulman (Arts Pastiques Et Industriels),Paris 1927. 11-Miniatures Illuminations Of Nisami’s “Hamsah”, Tashkent 1985. 12-Ministry of Culture , Islamic Art in Egypt (969-1517), Cairo- April 1969. 13-Papadopoulo (A.), L’Islam Et L’Art Musulman , Paris 1976 . 14-Pope (A.U.), Masterpieces of Persian Art , New York 1945 . 15- , A survey of Persian Art , Oxford, 1938 . 16-Wiet (G.), L’Exposition Persane de 1931, Le caire 1933. 17-Wilson (D.), Islamic Designs , London 1988.
| ||||
Statistics Article View: 219 PDF Download: 547 |
||||