Blended Learning in Palestinian Public Schools: A Study of the Perspectives of Principals and Teachers | ||||
المجلة التربوية الشاملة | ||||
Article 12, Volume 3, Issue 1, January 2025, Page 295-317 PDF (292.88 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejc.2025.401991 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
شيرين حشايكة | ||||
كلية العلوم الإنسانية والتربوية- جامعة النجاح الوطنية-نابلس-فلسطين | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم درجة تطبيق التعليم المدمج في المدارس الحكومية الفلسطينية بمنطقة نابلس، وفقًا لتصورات المديرين والمعلمين، واستكشاف ما إذا كان هذا التطبيق يختلف بناءً على متغيرات الجنس، موقع المدرسة، والمرحلة التعليمية. وتم اختيار عينة عشوائية تتكون من 82 مديرًا (57 من الذكور و25 من الإناث) و422 معلمًا (117 من الذكور و305 من الإناث)، وتم استخدام استبانة الكترونية تتضمن سبعة مجالات لقياس مدى تطبيق التعليم المدمج في المدارس الحكومية الفلسطينية بمنطقة نابلس. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تطبيق التعليم المدمج كانت متوسطة وفقًا لتقييمات المديرين والمعلمين. وقد أشار المديرون إلى تطبيق أعلى للتعليم المدمج مقارنة بالمعلمين، كما أظهرت النتائج أن المعلمات قيمّن تطبيق التعليم المدمج بشكل إيجابي أكثر من المعلمين الذكور. وتبين أن هناك فرقًا ذا دلالة إحصائية بين مدارس المدينة والقرية في نابلس، حيث كانت مدارس المدينة تتمتع بمستوى أعلى لتطبيق التعليم المدمج، وذلك لتوفر الموارد التكنولوجية والإنترنت بشكل أفضل مقارنة بمدارس القرية، ومن ناحية أخرى، لم تظهر نتائج الدراسة أي فروق ذات دلالة إحصائية بناءً على المرحلة التعليمية للمدرسة. كما أظهرت نتائج الدراسة بعض التحديات التي تعيق تطبيق التعليم المدمج، ومن هذه التحديات نقص البنية التحتية التكنولوجية، وضعف الوصول إلى الإنترنت، مما يتطلب دعمًا إضافيًا وخصوصا في مدارس القرى. وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز التدريب المهني للمعلمين، وتوفير المزيد من الموارد الرقمية لتحسين تطبيق التعليم المدمج في المدارس الحكومية الفلسطينية. | ||||
Highlights | ||||
| ||||
Keywords | ||||
: التعليم المدمج; المدارس الحكومية الفلسطينية; المديرون; المعلمون | ||||
Full Text | ||||
| ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 78 PDF Download: 52 |
||||